الإثنين، 16 سبتمبر 2024

11:06 م

في ليلة القدر.. كيفية أداء صلاة التسابيح وما يردد فيها

صلاة التسابيح

صلاة التسابيح

آلاء مباشر

A A

في كل ليلة من الليالي الوترية في العشر الأواخر من رمضان، ويزخر إيمان المسلمين وتتسارع خطواتهم نحو التقرب من الله تعالى، باحثين عن ليلة القدر، تلك الليلة المباركة التي هي خير من ألف شهر، ومن بين الطاعات التي ينشدون بها القرب والرضوان، تأتي صلوات النوافل، وخاصةً صلاة التسابيح.

صلاة التسابيح

أوضحت دار الإفتاء المصرية، أن صلاة التسابيح تُصلى بأربع ركعات، دون تشهد أوسط، تُقرأ في كل ركعة بفاتحة الكتاب وسورة قصيرة من القرآن، بعد القراءة وقبل الركوع، تقول وأنت قائمًا: “سبحان الله، الحمد لله، لا إله إلا الله، الله أكبر”، خمس عشرة مرة.   

كيفية صلاة التسابيح 

وتابعت الإفتاء، أنه بعد التسبيح المعتاد في الركوع، يردد المسلم: "سبحان الله، الحمد لله، لا إله إلا الله، الله أكبر" 10 مرات، ويرفع رأسه من الركوع، ليقول: “سمع الله لمن حمده”، ثم تكرر “سبحان الله، الحمد لله، لا إله إلا الله، الله أكبر” 10 مرات.

كيفية صلاة التسابيح في ليلة القدر

ومن ثم يهوى المصلي ساجدًا، وبعد التسبيح المعتاد في السجود، يقول: “سبحان الله، الحمد لله، لا إله إلا الله، الله أكبر” 10 مرات، ثم يرفع رأسه من السجود بين السجدتين بعد الدعاء المعتاد ويردد: “سبحان الله، الحمد لله، لا إله إلا الله، الله أكبر” 10 مرات.

 يسجد المصلي مرة أخرى، وبعد التسبيح المعتاد في السجود، يقول: “سبحان الله، الحمد لله، لا إله إلا الله، الله أكبر”  عشر مرات. ثم يرفع رأسه ويجلس قرفصاءً لاستراحة خفيفة، ويكرر ”سبحان الله، الحمد لله، لا إله إلا الله، الله أكبر" 10مرات، فذلك 75 مرة في كل ركعة، وتفعل ذلك 4 مرات أي في الركعات الأربع فيكون 300 تسبيحة.

دعاء صلاة التسابيح

وأشارت “الإفتاء” إلى أنه فور الانتهاء من الصلاة، بين التشهد والسلام، يردد المسلم: اللهم إني أسألك توفيق أهل الهدى، وأعمال أهل اليقين، ومناصحة أهل التوبة، وعزم أهل الصبر، وجد أهل الخشية، وطلب أهل الرغبة، وتعبد أهل الورع، وعرفان أهل العلم حتى أخافك.

search