الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:37 ص

للمرة الثالثة.. "المركزي" يُبقي على أسعار الفائدة

البنك المركزي المصري - أرشيفية

البنك المركزي المصري - أرشيفية

حسن راشد

A A

أبقي البنك المركزي المصري على أسعار الفائدة كما هي دون تغيير، خلال اجتماعها اليوم الخميس 21 ديسمبر 2023، وذلك للمرة الثالثة . 

وقررت لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي المصري “المسؤولة عن تحديد سعر الفائدة” خلال اجتماعها الأخير خلال العام الجاري، الإبقاء على سعر الفائدة كما هي عند مستوي 19.25% و20.25% و19.75% على الترتيب؛ كما أبقت على سعر الائتمان والخصم عند مستوي 19.75%.

رفع الفائدة

 

وخلال العام الجاري، تم رفع الفائدة مرتين، في اجتماعات مارس و أغسطس الماضيين، بواقع 2% و 1% على الترتيب، فيما أبقى عليها خلال 6 اجتماعات.

وجاء قرار البنك المركزي المصري عقب تباطؤ التضخم الأساسي إلى 35.9 % على أساس سنوي في نوفمبر الماضي مقابل 38.1 % في أكتوبر . 

وخلال العام الجاري، رفعت لجنة السياسة النقدية سعر الفائدة بواقع 300 نقطة أساس، خلال اجتماعي 30 مارس و3 أغسطس.

ركود اقتصادي

وبحسب المركزي، فإن الرقم القياسي الأساسي لأسعار المستهلكين، بلغ 1.8% في أكتوبر 2023 مقابل معدلًا شهريًا بلغ 3% خلال نفس الشهر من العام الماضي، ومعدلًا شهريًا بلغ 1.1% في سبتمبر 2023.

وكانت أغلب التوقعات تتجه إلى تثبيت المركزي سعر الفائدة خلال اجتماعه اليوم، ومن بينها شركتي “الأهلي فاروس” و“إتش سي" للأوراق المالية.

وعلق الخبير المصرفي  الدكتور أحمد شوقي، على قرار البنك المركزي المصري، بأنه جاء بناء على تباطؤ معدلات التضخم خلال الأشهر الخمسة الماضية، ليصل وفقاً لأخر بيانات إلى 35.8%، بدلا من 40% أعلى مستوي سجله خلال العام الجاري.

وأوضح شوقي في تصريح لـ “تليجراف مصر”، أن رفع الفائدة يتسبب في زيادة تكلفة أعباء الدين الداخلي بشكل مباشر في الموازنة العامة التي تمثل نحو 38% من إجمالي المصروفات، لافتا إلى أن البنوك المركزية حول العالم تتجه للإبقاء على سعر الفائدة دون تغيير لمنع الدخول في دوامة ركود اقتصادي . 

search