الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:34 م

11% ارتفاعًا.. الذهب عند مستوى قياسي وسط توقعات خفض الفائدة

أوقية الذهب

أوقية الذهب

محمود كمال

A A

استقرت أسعار الذهب قرب مستويات قياسية مرتفعة، لكن أسعار الفضة ارتفعت للمرة الأولى في عامين بعد أن قال اثنان من مسؤولي مجلس الاحتياطي الاتحادي إن البنك المركزي الأمريكي لا يزال يتوقع ثلاثة تخفيضات في أسعار الفائدة هذا العام.

وارتفعت أسعار الذهب إلى أعلى مستوى جديد على الإطلاق فوق مستوى 2288 دولارًا للأونصة ثم استقرت دون تغيير كبير، بينما ارتفعت أسعار الفضة فوق 26 دولارًا للأونصة.

ومنذ بداية عام 2024 وحتى الآن، ارتفع سعر الذهب نحو 11% وسط تزايد التوقعات باقتراب مجلس الاحتياطي الاتحادي من خفض أسعار الفائدة، مسجلا سلسلة من الأرقام القياسية خلال هذا الارتفاع.

لكن البيانات التي تظهر أن الاقتصاد الأمريكي لا يزال قويا تثير بعض التساؤلات حول التوقيت المحتمل لتخفيضات أسعار الفائدة المتوقعة.

أوقية الذهب

خفض أسعار الفائدة

ويتمتع رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في سان فرانسيسكو ماري دالي ورئيسة كليفلاند لوريتا ميستر بحقوق التصويت على قرارات السياسة النقدية هذا العام، ورغم عدم وجود حاجة ملحة لهم، إلا أنهما يعتقدان أنه يمكن إجراء ثلاثة تخفيضات في أسعار الفائدة الأمريكية في عام 2024. 

ويرتفع سعر الذهب مع خفض أسعار الفائدة، بسبب أن الفائدة المرتفعة تؤدي إلى اتجاه المستثمرين لشراء السندات الدولارية للاستفادة من العائدة المرتفع، عكس الفائدة المنخفضة والتي تؤدي للتحوط بالذهب ما يزيد الطلب على المعدن الأصفر وبالتالي ارتفاع سعره.

search