الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:19 ص

قطة مرحة في مهمة فضائية.. تساوي 1.2 مليار دولار

قطة في مهمة رسمية إلى الفضاء

قطة في مهمة رسمية إلى الفضاء

إسراء عبدالفتاح

A A

في فيديو طريف نقلته وكالة ناسا، لم يتجاوز الـ15 ثانية، أظهر قطة مرحة على بعد 31 مليون كيلو متر من الفضاء، وهي في مهمة رسمية تابعة للوكالة. 

وبحسب موقع "newatlas"، استخدمت وكالة ناسا الاتصالات الضوئية Psyche Deep Space Optical لبث المقطع الخاص بهذه القطة بتقنية الليزر إلى الفضاء الخارجي، ضمن مشروع  تقدّر ميزانيته بنحو 1.2 مليار دولار أمريكي.

القطة Taters

"سبب إرسال القطة"

حققت وكالة ناسا بعض الأشياء الرائعة في العقود الستة الماضية، لكن نظام اتصالاتها لا يزال محصوراً في الستينيات، مع أنظمة راديو ذات نطاق ترددي منخفض بشكل يبعث على السخرية، وحتى تتزامن مع تكنولوجيا القرن الـ21 تعمل وكالة الفضاء بقوة على تطوير أنظمة اتصالات ليزر ذات معدلات نقل بيانات أسرع بـ10 إلى 100 مرة.
تهدف تجربة الاتصالات البصرية في الفضاء العميق، التي تم تركيبها على متن مهمة Psyche إلى حزام الكويكبات الرئيسي بين مداري المريخ والمشتري، إلى اختبار الاتصالات بالليزر عبر مئات الملايين من الأميال. 

القطة Taters



"وكالة ناسا"

ولإعطاء مثال على التحسن، تقول وكالة ناسا إن الاختبار الحالي قام بتنزيل 1.3 تيرابايت من البيانات، بينما قامت مهمة ماجلان إلى كوكب الزهرة بتنزيل 1.2 تيرابايت خلال مهمتها بأكملها من عام 1990 إلى عام 1994.

حتى الآن، كان مركز التحكم في المهمة في مختبر الدفع النفاث (JPL) في باسادينا، كاليفورنيا، يرسل حزمًا من البيانات التي تم إنشاؤها عشوائيًا منذ 14 نوفمبر 2023، بسرعات تتراوح من 62.5 ميجابت في الثانية إلى 100 ميجابت في الثانية، ولكن بدقة فائقة الوضوح مسجلة مسبقًا مدتها 15 ثانية. 
 



وقدم الفيديو المتدفق الذي تم إرساله في 11 ديسمبر عرضًا أكثر دراماتيكية للحد الأقصى لمعدل البت للنظام.
 "القطة Taters"

واستغرقت القطة التي تدعى Taters، فترة زمنية للوصول إلى الأرض 101 ثانية وسرعة 267 ميغابت في الثانية، حيث تم إرسال الليزر القريب من الأشعة تحت الحمراء إلى تلسكوب Hale في مرصد بالومار التابع لمعهد كاليفورنيا للتكنولوجيا في مقاطعة سان دييغو، كاليفورنيا، وتم إرساله إلى مركز التحكم في المهمة في الوقت الفعلي.

 إلى جانب مطاردة Taters لبقعة الضوء المزعجة، تضمن الفيديو أيضًا تراكبًا بيانيًا للمعلومات بما في ذلك قوة الليزر ومعدل البيانات ووحدات بطاقة الاختبار ومعدل ضربات قلب القطة.

search