الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

05:57 ص

منتخب موزمبيق.. صفر أهداف ومرونة تكتيكية مع الكبار

منتخب موزمبيق

منتخب موزمبيق

أحمد عصام

A A

يتبقى أيام قليلة على انطلاق بطولة كأس الأمم الأفريقية في كوت ديفوار خلال الفترة ما بين 13 يناير إلى 11 فبراير عام 2024.

وأوقعت قرعة كأس الأمم الأفريقية منتخب مصر في المجموعة الثانية، بجانب منتخبات "موزمبيق – الرأس الأخضر – غانا".

وستكون ضربة بداية منتخب مصر في البطولة أمام منتخب موزمبيق 14 يناير المقبل، حيث تشهد مواجهات المنتخبين تفوقا واضحا للفراعنة.

ويستعرض "تيلجراف مصر" معلومات عن منتخب موزمبيق قبل مواجهة منتخب مصر في أمم أفريقيا.

تاريخ المواجهات

تقابل المنتخبان من قبل في 5 مواجهات عبر التاريخ، حيث كان منها 3 في بطولة أمم أفريقيا ومباراتان في تصفيات كأس العالم، وحقق الفراعنة الانتصار في كل المواجهات على حساب منتخب موزمبيق، حيث نجح لاعبو منتخب مصر في تسجيل 9 أهداف في شباك موزمبيق، ولم تستقبل شباك الفراعنة أي هدف.

مدرب موزمبيق

يقود شيكينيو كوندي تدريب منتخب موزمبيق منذ عام 2021، حيث درب صاحب الـ 58 عاما قبل قيادته للمنتخب بعض الأندية في الدوري الموزمبيقي.

وكان شيكينيو كوندي لاعبا مميزا في تاريخ موزمبيق، حيث لعب معظم مسيرته في الدوري البرتغالي، وسجل مهاجم المنتخب السابق 111 هدف خلال مسيرته في 430 مباراة، بينما على مستوى اللعب للمنتخب فقد ارتدى قميص موزمبيق في 43 مباراة وأحرز خلالها 12 هدفا.

طريقة اللعب

يلعب منتخب موزمبيق تحت قيادة كوندي بطريقة لعب 4-3-2-1 أمام المنتخبات الكبيرة، بينما يلعب بطريقة 4-4-2 أو 4-2-3-1 أمام المنتخبات التي تعد في نفس مستواه أو أقل منه في بعض الأحيان.

أسلحة موزمبيق

يعد جيني كاتامو مهاجم منتخب موزمبيق أهم أسلحة الفريق، حيث يلعب كاتامو في نادي سبورتنج لشبونة البرتغالي، حيث يعتمد الفريق على سرعاته في الهجمات المرتدة أمام المنتخبات الكبرى في إفريقيا.

بينما يأتي مهندس خط الوسط كليسيو باكوي نجم فريق هونكا الفنلندي، حيث يعد دوره كبيرا في توصيل الكرة من الدفاع للهجوم بشكل سهل بتمريراته السحرية، وأيضًا له دور كبير في تسجيل الأهداف مع المنتخب.

مشوار كأس العالم 2026

يقع منتخب موزمبيق في المجموعة السابعة من تصفيات كأس العالم 2026، حيث خاض مباراتين خلال التوقف الدولي الماضي في نوفمبر، وحقق الفوز في أولى الجولات على حساب منتخب بوتسوانا بنتيجة ثلاثة أهداف مقابل هدفين، بينما تعرض للخسارة على أرضه في الجولة الثانية أمام منتخب الجزائر بنتيجة هدفينم دون رد.

يحل منتخب موزمبيق في المركز الخامس من 6 منتخبات بمجموعته في تصفيات كأس العالم، ولكن بفارق الأهداف فقط عن صاحب المركز الثاني.


تاريخ الأمم الإفريقية

تعد تلك المرة هي الخامسة التي يشارك فيها منتخب موزمبيق في كأس الأمم الأفريقية، حيث كانت أول مشاركة له في البطولة عام 1986، وأبرز إنجاز كان الخروج من الدور الأول.

يذكر أن أخر مواجهة كان بين منتخبي مصر وموزمبيق في يناير من عام 2013، حيث حقق الفراعنة الانتصار أمام موزمبيق بنتيجة 1/0، ضمن التصفيات المؤهلة لكأس العالم في البرازيل.

search