الإثنين، 09 سبتمبر 2024

09:26 ص

الفنان أنور خليل عن "مليحة": جزء بسيط من "وحشية الواقع"

الكلمة المستهدفه"مليحة"

روان حنفي

A A

في حديث مع “تليجراف مصر”، أشاد الفنان أنور خليل، بتتر بداية مسلسل “مليحة”، والذي تغنيه المطربة أصالة، وقال إن المسلسل جسد الصراع الفلسطيني الصهيوني، حيث يصل ناس بسطاء إلى الباخرة، ثم يتحولون إلى شياطين، بينما تظهر المقاومة من تحت الأرض.

لقطة من تتر البداية

 

أبو عمار جد مليحة

ويجسد خليل شخصية "أبو عمار" جد مليحة، في المسلسل الذي بدأ عرضه خلال النصف الثاني من شهر رمضان. وهو أردني من أصل فلسطيني، عاش مع الحكاية وتابعها، حتى جده وأبيه، ولذلك تحمس للعمل لمناقشته للقضية العربية الأولى، حسب قوله.

مشهد من مسلسل مليحة

رسالة مهمة للعالم

وأوضح خليل أن العمل قدم شيئا مهما، وهو الجزء الوثائقي في بداية كل حلقة، بطريقة حوارية جميلة بين الجد وحفيده، وشرحه لتطور القضية الفلسطينية من بدايتها إلى الآن.

وأضاف: لا يوجد عمل درامي يستطيع عكس الواقع بكامله، لكن “مليحة” قدم جزءا بسيطا من الوحشية التي تحدث في الحقيقة خاصة في الفترة الأخيرة، ولهذا تمت ترجمته إلى لغات أجنبية.

مفتاح حق العودة

وأشار"خليل" إلى المفتاح المعلق على الباب، والذي أعطاه له ابنه في مشهد الفلاش باك في الخيام وقت الانتفاضة عام 2000، قائلا: "يابا مفاتيح بيوتنا"، ويعد رمزا لحق العودة للشعب الفلسطيني وأجداده.

حفل مسلسل مليحة برموز كثيرة

أكثر المشاهد المميزة

وأشاد"خليل"بمشاهد وصيته لألطاف بالمستشفى على الاهتمام بمليحة والعودة إلى فلسطين لإعمار البيت، ومشهده مع المقدم أدهم"دياب"، عندما أفصح له عن شعوره بقرب الأجل، وأنه لا يريد أن يموت إلا ببلده، والمشهد الثالث احتضانه للطفلة السودانية، حيث علق أحد أصدقائه، بأنه صدق أنه جدها.

أنور خليل في أحد مشاهد المسلسل

صعوبة توجيه رسالة إلى فلسطين

وأوضح"خليل" صعوبة توجيه رسالة إلى أهله في فلسطين، غير الدعوات وأن يرحم الله الشهداء، ويشفي المصابين. قائلا:" يارب تنتهي هاي الإبادة الجماعية بنتيجة إيجابية للقضية الفلسطينية، وإن شاء الله نعود ونرى فلسطين حرة عربية".

المشاعر أكثر من الحوار

وأرجع خليل صعوبة الدور إلى تضمنه العديد من المشاعر المختلفة، واعتماده على توصيل الرسالة بالتعبيرات أكثر من الحوار، مضيفا: "بعرف نماذج كثير من الناس والأقارب اللي هاجروا من فلسطين، وكيف طلعوا وتعبوا وشو صار فيهم وكيف عاشوا بعدها".

وأكد أنه لم يعتمد على المكياج إلا في مشاهد الفلاش باك، وترك شكله الطبيعي دون حلاقة ذقن أو شعر طول مدة التصوير، وارتدائه الكوفية الفلسطينية.

الفنان أنور خليل

 

مسلسل مليحة تريند

وأعرب خليل عن سعادته بلقائه المخرج عمرو عرفة، وفريق العمل المصري والأردني والسوداني، وعن صدى المسلسل وآراء الناس حوله، وتحوله إلى “تريند”.

ووجه الشكر للشركة المتحدة على تصديها لإنتاج المسلسل، وتمنى أن يكون للدراما العربية دور مهم في دعم القضية الفلسطينية دائما وطرح مواضيع تهم القضايا العربية.

أنور خليل وسيرين خاص والطفلة سيليا      

أعمال مصرية في الخارج

كما أعرب"خليل" عن عشقه لمصر، وأنه يتقن اللهجة المصرية نظرا لمشاركته في 12 مسلسل باللهجة المصرية ولكن تم تصويرهم بالخارج.

وأشار إلى عمله مع مخرجين كبار في مصر، مثل عادل صادق ونور الدمرداش وغيرهم.

مليحة:نقطة الانطلاق

وقال خليل إن مسلسل "مليحة"، هو مشاركته الأولى في عمل مصري مصور على أراض مصرية، يناقش القضية الفلسطينية ويتمنى أن تكون نقطة انطلاق له للعمل في مصر، بعد آخر مشاركه له في مسلسل “في أيد أمينة” عام 2008، مع الفنانة يسرا، في دور المحامي الأردني.

search