الإثنين، 09 سبتمبر 2024

09:55 ص

ما مقدار زكاة الفطر 2024 من الأرز؟ الإفتاء تحسم الجدل

مقدار زكاة الفطر 2024

مقدار زكاة الفطر 2024

جهاد أحمد

A A

يحرص المسلمون على أداء زكاة الفطر، كون الزكاة هي الركن الثالث من أركان الإسلام الخمسة، وتختلف زكاة الفطر عن زكاة المال، وفي السطور التالية يعرض لكم "تليجراف مصر"، مقدار زكاة الفطر 2024 من الأرز.

مقدار زكاة الفطر 2024 من الأرز

تُقدّر زكاة الفطر 2024 من الأرز، بنحو3 كيلو جرامات، كما تُقدّر  في المكرونة والفاصوليا بنفس المقدار.
ويترواح الصاع بين 2 كيلو و400 جرام و3 كيلو جرامات، حسب نوع الحبوب أو الطعام، هذا ما قاله الداعية الإسلامي، أحد علماء الأزهر الشريف، الدكتور رمضان عبد الرازق.

كما نشرت لجنة الفتوى الرئيسية بمجمع البحوث الإسلامية، حديث الرسول صلى الله عليه وسلم عن مقدار زكاة الفطر كما جاء في الصحيحين.

فعَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، قَالَ: "فَرَضَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ زَكَاةَ الفِطْرِ صَاعًا مِنْ تَمْرٍ، أَوْصَاعًا مِنْ شَعِيرٍ على كل ذكَر وأنثى صغيرًا وكبيرًا مِنَ المُسْلِمِينَ، وَأَمَرَ بِهَا أَنْ تُؤَدَّى قَبْلَ خُرُوجِ النَّاسِ إِلَى الصَّلاَةِ".

مقدار زكاة الفطر 2024

توقيت إخراج زكاة الفطر 2024

وأوضحت دار الإفتاء، توقيت إخراج زكاة الفطر 2024، وذلك من أول يوم في شهر رمضان، وحتى قبيل صلاة العيد، كما أجازت إخراجها يوم العيد حتى غروب الشمس، كما في مذهب الشافعية.

حيث ورد عن ابن عُمَرَ رضي الله عنهما: أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ أَمَرَ بِزَكَاةِ الْفِطْرِ أَنْ تُؤَدَّى قَبْلَ خُرُوجِ النَّاسِ إلَى الصَّلَاةِ، حيث يجب قضاء زكاة الفطر لأن زكاة الفطر حقٌّ ماليّ وجب في ذمة المُكَلَّف، فلا يسقط هذا الحق بفوات وقته؛ قياسًا على الدين.

هل يجوز إخراج زكاة الفطر نقودًا؟

أجازت دار الإفتاء إخراج زكاة الفطر نقودًا بدلًا من الحبوب، للتيسير على الفقراء، مشيرة إلى أن قيمة زكاة الفطر 2024، تقدر بنحو 35 جنيهًا كحد أدنى، مع الزيادة للمُقتدِر.

من يَحق عليهم زكاة الفطر؟

قال الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم "إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللهِ وَاللهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ". [التوبة: 60]
وبحسب الآية، فإن المستحقين لزكاة الفطر هم:
-الفقراء، الذين لا يستطيعون تغطية احتياجاتهم الأساسية.
- العاملون على الزكاة، وهم الجهات المعنية والمختصة بجمع وتوزيع الزكاة.
- المؤلفة قلوبهم وفي الرقاب، وقد تم إلغاء فرض الزكاة على الرقيق، وفقًا للاتفاقية الدولية لتحرير الرق الموقعة في عام 1860 في برلين.
- الغارمون، من لا يستطيعون الوفاء بديونهم.
- في سبيل الله، وهم المجاهدون في سبيل الله.
- ابن السبيل، المسافر ولا يمتلك ثمن العودة إلى بلده.

search