السبت، 05 أكتوبر 2024

03:46 م

مواصفات امتحان الجغرافيا للصفين الأول والثاني الثانوي

وزراة التربية والتعليم

وزراة التربية والتعليم

إيمان رزق

A A

حددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، مواصفات امتحان الفصل الدراسي الثاني فى مادة الجغرافيا للصفين الأول والثاني الثانوي العام.

وأوضحت وزارة التعليم، أن نواتج التعلم علي مستوي المرحلة الثانوية للصفين الأول والثاني الثانوي، ينبغي أن تقيس الورقة الامتحانية لمادة الجغرافيا مدي تقدم الطلاب نحو تحقيق نواتج التعلم المرجوة في المرحلة الثانوية.

ضوابط امتحان الجغرافيا

وأعلنت وزارة التربية والتعليم الضوابط العامة للورقة الامتحانية لمادة الجغرافيا للصفين الأول والثاني الثانوي، وهي كالتالي:

- أن تكون الورقة الامتحانية في حدود المقرر الدراسي المستهدف.

-أن تتوزع الأسئلة علي نواتج التعلم للمادة وفق الوزن النسبي لها.

-أن تغطي الأسئلة مستويات الصعوبة المختلفة لتكون قادرة علي التمييز بين الطلاب وأن تتدرج الأسئلة في الورقة الامتحانية من السهل إلى الصعب وأن تكون الأسئلة محددة وواضحة في صياغتها اللغوية وأن تستوفي الورقة الامتحانية البيانات الأساسية (المرحلة - الصف - المادة - الزمن - الدرجة - تاريخ الامتحان - وتنسيق الورقة الامتحانية بما يضمن مقرونيتها -حجم الخط نوع الخط المسافات بين السطور والهوامش - العناوين - تعليمات الأسئلة - جودة الطباعة - الخلو من الأخطاء اللغوية والطباعية).

وأوضحت أنه يجب أن تكون المواد التعليمية المصاحبة للامتحان (الخرائط - الجداول - الرسوم البيانية واضحة وسليمة علميا وفنياً - الأرقام - الإحصائيات - التواريخ)، والزمن المخصص للامتحان، الصف الأول ساعة ونصف والصف الثاني الثانوي، ساعتين، وأن تشمل الورقة الامتحانية على أسئلة موضوعية بنسبة %٨٥ وأسئلة مقالية قصيرة بنسبة ١٥%.

وحددت الشروط الواجب توافرها في صياغة الأسئلة، بأن تقيس القدرة على التوصل إلى المعلومات وفهمها، استخدام المعلومات في مواقف جديدة واستخدام ما درسه الطالب من معلومات في إدراك العلاقات، والقدرة على تطبيق المعلومات في مواقف جديدة، والقدرة على تحليل المعلومات، والاستنتاج والتقويم والقدرة على صياغة الأفكار بأسلوبه القدرة علي ابتكار أفكار جديدة.

كما حددت الشروط الواجب توافرها في نموذج الإجابة، بأن مفتاح تصحيح الورقة الامتحانية، ألا تكون إجابة السؤال نصيًا من الكتاب المدرسي المقرر، وأن تكون الإجابة محددة وواضحة، وترك مساحة مناسبة لإجابة الأسئلة المقالية، ويسمح للطالب بالإجابة على السؤال بأي إجابة منطقية دراسته في حدود ما يراعي عند إعداد محددات إجابة أسئلة الامتحان.

وتشمل الدرجة الكلية للامتحان وتشمل النهاية الكبرى والصغرى، وتحديد عدد مفردات كل سؤال، وتحديد الدرجة الكلية لكل سؤال، وتحديد درجة كل مفردة، ويراعي عدم إدراج موضوعات الإطلاع والتعلم الذاتي والمعلومة الإثرائية في أسئلة امتحان الفصل الدراسي الثاني والدور الثاني.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search