السبت، 05 أكتوبر 2024

05:36 م

"نيران الحوثي" تهدد باشتعال أسعار السلع عالميًا

إحدى سفن ميرسك للشحن

إحدى سفن ميرسك للشحن

ولاء عدلان

A A

أُجبِرت شركات شحن وملاحة عالمية على تغيير مسار سفنها من قناة السويس إلى طريق رأس الرجاء الصالح، وانضم إلى هذه الشركات كبار المصدرين حول العالم وسط توترات مسلحة في البحر الأحمر، ما غذى المخاوف من أن تشهد الفترة المقبلة ارتفاعًا جديدًا في أسعار السلع على الصعيدين المحلي والعالمي.

سكرتير عام شعبة النقل الدولي واللوجستيات بغرفة القاهرة التجارية، الدكتور عمرو السمدوني، أوضح في تصريح صحفي، اليوم، أن الهجمات الحالية التي تشنها جماعة الحوثي اليمنية في مضيق باب المندب بالبحر الأحمر، لم تؤثر بشكل كبير في أسعار الشحن البحري حتى الآن. 

منذ 19 نوفمبر الماضي، تواصل جماعة الحوثي من وقت لآخر استهداف السفن في مضيق باب المندب، وسط استمرار حرب غزة.

ارتفاع الأسعار

هذه التوترات المسلحة دفعت شركات التأمين إلى رفع أسعار التأمين على الحاويات والشحن، فضلًا عن ارتفاع تكاليف الشحن البحري، التي تمثل من 50 إلى 60% من قيمة السلع، نتيجة لاستبدال قناة السويس بطرق أطول، بحسب السمدوني. 

وأشار إلى أن استمرار التوترات في مياه البحر الأحمر لفترة أطول سيؤثر في أسعار السلع المستوردة عمومًا، مضيفًا أن توجيه السفن إلى طريق رأس الرجاء الصالح يزيد مسافة الرحلة بنحو 3200 ميل مقارنة بعبور السفن من خلال قناة السويس، وهذا يرفع تكلفة الوقود بنحو مليون دولار.

وتوقعت وكالة “ستاندرد آند بورز” في مذكرة حديثة، أن يؤثر امتداد هذه الهجمات لفترة أطول على أسعار السلع الاستهلاكية عالميًا.

وفي بيان صدر أمس، قال كبير الاقتصاديين في البنك المركزي الأوروبي، إنه حتى اللحظة تأثير الهجمات الحالية في البحر الأحمر غير مؤكد على مسار معدلات التضخم.

إيرادات قناة السويس

وأعلنت “ميرسك”، إحدى أكبر شركات الشحن في العالم، الأربعاء الماضي، تعليق جميع عمليات الشحن التابعة لها عبر قناة السويس مؤقتًا. وقالت إنها سترسل سفنها عبر طريق رأس الرجاء الصالح، وحذّرت شركة إيكيا العالمية، الرائدة في صناعة الأثاث، في اليوم نفسه من احتمالات وقوع تأخيرات في مواعيد تسليم شحناتها وقيود على توفير بعض المنتجات بسبب التوترات الجارية في البحر الأحمر واضطرارها للبحث عن خيارات بديلة لقناة السويس. 

وتوقع السمدوني أن تؤثر هذه التوترات حال استمرارها، بشكل سلبي في إيرادات قناة السويس مع تجنب العبور منها من قبل عدد من الشركات.

وتستحوذ قناة السويس على 12% من حركة التجارة البحرية العالمية، وتعد أقصر طريق ملاحي بين قارتي أوروبا وآسيا، ويوم الأحد الماضي، كشف رئيس هيئة قناة السويس، الفريق أسامة ربيع، أن الهيئة تتابع عن كثب التوترات الراهنة في البحر الحمر، وسط إعلان بعض شركات الملاحة إعادة توجيه رحلاتها بشكل مؤقت باتجاه طريق رأس الرجاء الصالح.

وكشف ربيع تحول 55 سفينة للعبور عبر رأس الرجاء الصالح منذ 19 نوفمبر الماضي وحتى 17 ديسمبر الحالي، مقارنة بعبور 2128 سفينة من القناة خلال الفترة ذاتها.

search