السبت، 05 أكتوبر 2024

03:52 م

زوجة بايدن تضغط لوقف حرب غزة.. ومتابعون يسخرون: "يا أنا يا نتنياهو"

الرئيس الأمريكي جو بايدن وزوجته

الرئيس الأمريكي جو بايدن وزوجته

منى الصاوي

A A

مفاجأة فجرها تقرير لـ صحيفة "نيويورك تايمز"، أكدت فيه أن جيل، زوجة الرئيس الأمريكي جو بايدن، من بين أقوى الأصوات التي تدعو إلى وضع حد للضحايا المدنيين في قطاع غزة، كما تمارس ضغوطًا على زوجها لوقف الحرب في فلسطين.

جيل بايدن غاضبة

رفضت جيل بايدن حضور أحد الاجتماعات المهمة داخل البيت البيض مبررة ذلك دعم زوجها المباشر لإسرائيل في الصراع الدائر بينها وبين حماس، بحسب ما ذكر في التقرير.

تعليقات المتابعين

لاقى التقرير صدى واسعا على صفحة “نيويورك تايمز” على فيسبوك، إلا أن إحدى التعليقات جاءت بشكل ساخر، إذ دون حساب حمل اسم “delmav shahin”، قائلة: “Either me or Netanyahu inside the White House”، والتي تعني بالعربية: “يانا يا نتانياهو في البيت الأبيض”، مرفقة التعليق بوجوه ضاحكة حد الدموع.

تعليق أحد المتابعين

إنهاء الحرب

خلال اجتماعه مع أفراد الجالية المسلمة في البيت الأبيض، عبّر الرئيس جو بايدن عن فهمه لرفض زوجته لسياسته المتمثلة في دعم إسرائيل، مؤكدًا أنها تحثه أيضًا على وقف الحرب في قطاع غزة، وفقًا لشهادة مؤسسة مجلس قيادة المسلمين السود، سليمة سوسويل، التي أكدت أن السيدة الأولى كانت مصرة بشدة على إنهاء الحرب.

تفاهم مسبق

بالرد على سؤال حول تصريحات الرئيس، أكد مسؤولو البيت الأبيض أنه لم يكن هناك تفاهم مسبق بين جو بايدن وزوجته بشأن الصراع الدائر في فلسطين، إذ أشاروا إلى أن الرئيس الأمريكي يشعر بالغضب تجاه الضحايا المدنيين، تلك المشاعر التي تشاركها وزوجته.
أكد المسؤولون أن السيدة الأولى لم تدعو إسرائيل إلى وقف جهودها ضد حماس.

حماية المدنيين

في بيان صدر عن مديرة الاتصالات في مكتب السيدة الأولى الأمريكية، إليزابيث ألكسندر، أكدت أن جيل بايدن تشعر بالحزن تمامًا مثل بايدن "الزوج" بسبب الهجمات على عمال الإغاثة والخسائر المستمرة لأرواح الأبرياء في قطاع غزة.
وأكدت رغبتهما في أن تقوم إسرائيل بالمزيد لحماية المدنيين.

آراء صريحة

تُعتبر السيدة الأولى شخصًا ذا تأثير كبير داخل الدائرة المقربة لجو بايدن، وتُعتبر واحدة من القلائل الذين يقدمون له رأيًا صريحًا في مسائل السياسة، وفقًا لـ "نيويورك تايمز".


هجمات غير مقبولة

وأجرى بايدن، مكالمة هاتفية مع  نتنياهو، أمس الخميس، لمناقشة تطورات الأوضاع في قطاع غزة.

وأكد بايدن، أن الهجمات التي تستهدف العاملين في المجال الإنساني والأوضاع الإنسانية العامة غير مقبولة، وترفضها واشنطن بكل الصور وشتى الأشكال، وفق بيان صادر عن السفارة الأمريكية بالقاهرة.

وأشار إلى الحاجة لإعلان إسرائيل تنفيذ سلسلة من الإجراءات العملية والمحددة والقابلة للقياس للتعامل مع الأضرار التي تلحق بالمدنيين والمعاناة الإنسانية وسلامة العاملين في الإغاثة.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search