السبت، 05 أكتوبر 2024

06:18 م

متحف شرم الشيخ يعرض موسوعة عن العالم العربي والإسلامي

المخطوط

المخطوط

إسلام الزيني

A A

يُعد المخطوط بصفة عامة أسمى تعبير عن موروث الأمة الفكري، الديني، والأدبي، والعلمي، فهو رسالة الماضي إلى الحاضر والمستقبل، به تعتز الأمم لما يعكسه من عطاء حضاري، تأكيدًا للهوية والانتماء. 

 وبحسب قطاع المتاحف، فإن المخطوط هو الكتاب الذي نُسخ بخط اليد على شكل لفائف أو كراريس قبل عصر الطباعة، كما ينبغي أن تتضمن صناعته ثلاثة مقومات أساسية هي: أدوات الكتابة، الخط الذي كُتب به، ثم التراث الفكري الذي ينقله. 

متحف شرم الشيخ

ويُعرض متحف شرم الشيخ، المخطوط "مسالك الأبصار في ممالك الأمصار" وهو من أهم المخطوطات العربية للمؤرخ " شهاب الدين أحمد بن فضل الله العمري"، لقد دون فيه  أخبار العالم العربي والإسلامي حتى القرن الثامن الهجري، يتكون الكتاب من سبعة وعشرين مجلدًا، فهو يعد موسوعة شاملة عن العالم الإسلامي والعربي.

ويشمل المخطوط على الجغرافيا، والتاريخ، والتراجم، كما يشمل المعادن، والحيوانات، والنباتات، والأديان، والفرق، والمذاهب، والخواص الطبية، فلقد خصص الكاتب القسم الأول من الكتاب لذكر الأرض وما اشتملت عليه برًا وبحرًا، وهو نوعان: النوع الأول في ذكر المسالك والنوع الثاني في ذكر الممالك. 

ذكر المسالك

ويضم النوع الأول عدة أبواب: الباب الأول يناقش مقدار الأرض، وأسمائها، وصفاتها، وأسماء التراب، والرمال، وصفات كل منها؛ بينما يتناول الباب الثاني الأقاليم السبعة وتقسيمها جغرافيًا، عارضًا أقدم خريطة عربية للعالم "الخريطة المأمونية"؛ التي رسمها الجغرافيون العرب للخليفة المأمون. 

وينتقل الباب الثالث إلى البحار وما يتعلق بها، بينما يركز الباب الرابع على القبلة وكيفية الاستدلال عليها بطرق مختلفة، في حين يتناول الباب الخامس الطرق وتعاريجها.

search