الجمعة، 20 سبتمبر 2024

04:03 ص

هل التأمين على السيارة شرط أساسي عند ترخيصها؟.. خبير مروري يوضح

رخصة تسيير .. صورة أرشيفية

رخصة تسيير .. صورة أرشيفية

محمد رمضان

A A

لا يعلم بعض الراغبين في شراء السيارات أن التأمين الإجباري على  السيارات من الإجراءات اللازمة خلال التراخيص، وتُسدد قيمتها بإدارات المرور عند استخراج الرخصة أو تجديدها، وتحصلها شركات التأمين من خلال أكشاكها المعتمدة بإدارات المرور.

مساعد وزير الداخلية الأسبق والخبير المروري أحمد هشام 

وفي هذا الصدد، يقول  مساعد وزير الداخلية الأسبق والخبير المروري أحمد هشام، إن من شروط استخراج وتجديد رخصة التسيير التأمين الإجباري للسيارة، والهدف من هذا التأمين تهيئة الطرق لجميع الوسائل الهندسية والعلمية والعلامات الإرشادية والضوئية للحفاظ على أمن وسلامة المواطنين، والمال العام، والخاص خلال السير في الطريق العام على مدار اليوم الكامل.

شروط رخصة السيارة

أوضح هشام لـ تليجراف مصر،  أن شروط استخراج رخصة التسيير لأول مرة، يجب على مالك السيارة أن يتوجه إلي وحدة التراخيص التابعة لها محل إقامته والمثبتة ببطاقة الرقم القومي، ويصطحب معه السيارة ومعه عقد الشراء مختوم ومسجل وجواب من جهة الشراء إلى وحدة المرور التابع لها، أو إدارة مرور المحافظة.

وشرح "هشام" أنه في البداية يتم اجراء فحص فني للسيارة ثم شراء أوراق السيارة وهي نموذج 251 وسداد القيمة المالية لشركة "أمان" وشراء مستلزمات السيارة وهي (حقيبة الاسعاف - والمثلث العاكس الضوئي - وطفاية الحريق) ويمكن شرائهم من خارج المرور بشرط صلاحيته.

وأضاف أن المواطن يدفع فيها التأمين الإجباري والضريبة حسب المدة التي يرغب فيها الترخيص (سنة أو 2، أو 3) ثم يتم استعلام أمني على مالك السيارة.

 وتابع أنه عقب ذلك يتم استلام رخص التسيير بعد سداد رسوم اللوحات المعدنية المصروفة للسيارة، وكذلك الملصق الإلكتروني، ثم التوجه والعودة مرة أخرى بعد استلام الرخصة، إلى وحدة الفحص الفني لتركيب اللوحات المعدنية بمعرفة الفني المتخصص، وتركيب الملصق الإلكتروني بمعرفة مندوب الشركة.

search