الخميس، 19 سبتمبر 2024

05:04 ص

الجمعة الأخيرة في رمضان.. لماذا سميت بـ"الجمعة اليتيمة"؟

الجمعة الأخيرة في رمضان

الجمعة الأخيرة في رمضان

إسراء عبدالفتاح

A A

تتزاد عمليات البحث عبر موقع البحث الشهير "جوجل"، عن الجمعة الأخيرة في رمضان، وسبب تسميتها بالجمعة اليتيمة.

ما هي الجمعة اليتيمة؟

الجمعة اليتيمة، فهي آخر جمعة من شهر رمضان لأن ليس لها مثيبل بعدها، فهي آخر جمعة تأتي على المسلمون قبل الاحتفال بعيد الفطر المبارك 2024، وهي ليس لها أي أصل شرعي في السنة أو القرآن ولكن ارتبط تسميتها بهذا الاسم منذ قديم الأزل.

الجمعة الحزينة

وعن الجمعة الحزينة، فهي أيضًا اسم من اسماء آخر جمعة في رمضان، كما تسمى أيضًا بجمعة الوداع، حيث يودع فيها المسلمون شهر رمضان المبارك، فلن يأتي عليهم جمعة أخرى خلال الشهر الكريم، فيكونوا مرتبطين أكثر بوداعه على أكمل وجه.

الجمعة الأخيرة في رمضان،


 

أدعية الجمعة الأخيرة في رمضان

وتزايد البحث عن أدعية الجمعة الأخيرة من رمضان من قبل المسلمين لترديد تلك الدعوات على مدار اليوم وقبل صلاة الجمعة وحتى قبل موعد الإفطار، حيث إن في يوم الجمعة ساعة يجب على الجميع الفوز بها بالتقرب إلى الله والدعاء له.

-اللهم اجعلها جمعة جابرة لقلوبنا، اللهمّ جبرًا لقلبي وروحي، اللهم أرني الفرح في كل ما أريد، يا رب العوض الجميل بعد الصبر الطويل، اللهم دربًا لا تضيق به الحياة، يا رب ازرع في قلبي راحة دائمة وأملًا لا يخيب، اللهم ارزقني فرحة تعوض قلبي عن كل ما فات.

-اللهم ارزقني البركة في كل ما أملك، في جسدي وروحي وقلبي وحياتي وعائلتي وأرضي وسمائي ولحظاتي وسكناتي وصمتي وحديثي وكل مايحيط بي، اللهم افتح لي أبواب الخير والتيسير وصد عني أبواب الشر والتعسير، فلا حول ولا قوة لي إلا بك.

-اللهُمَّ إنها أيامًا تمضي بسرعة، فاجعل لنا فيها نصيبًا من الرحمة والمغفرة والعتق من النار، اللهُمَّ اجعلنا بها من المقبولين الذين استجبت لهم وبشّرتهم بجنتك وحققت لنا كل ما نتمناه.

-اللهم نسألك في هذه الأيام المباركة، سؤال الواثق بك، الطامع في كرمك، المقصر في حقك، الراجي لرحمتك، اللهم هب لنا من لدنك رحمةً، وهيئ لنا من أمرنا رشدًا. 

search