الأحد، 07 يوليو 2024

06:29 ص

مصر والاتحاد الأوروبي يبحثان تعزيز التعاون في التعليم العالي والبحث العلمي

وزير التعليم العالي والبحث العلمي

وزير التعليم العالي والبحث العلمي

إيمان رزق

A A
سفاح التجمع

استقبل وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور أيمن عاشور، السفير كريستيان برجر، سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة، في مبنى التعليم الخاص بالقاهرة الجديدة.

أكد عاشور، على أهمية التعاون الوثيق والمثمر بين مصر والاتحاد الأوروبي، خاصة في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي، مشيرًا إلى النتائج المتميزة التي تحققت نتيجة للعديد من المبادرات والبرامج والمنح والمشروعات المشتركة بين الطرفين.

وأوضح حرص مصر على تعزيز هذا التعاون لمزيد من التقدم، خاصة في ضوء رفع العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية والشاملة، والتنويه بأولوية تنمية "العنصر البشري" بها.

وبحث الوزير مع سفير الاتحاد الأوروبي آليات تعظيم الاستفادة من خبرات الاتحاد الأوروبي في تطبيق مبادئ الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي في إطار تعزيز الأهداف المتبادلة.

واستعرض "عاشور" نماذج متعددة لجهود تعزيز التعاون المتبادل، منها التعاون مع معهد دون بوسكو الإيطالي ومشروع تطوير الجامعة الفرنسية، والتي تهدف إلى زيادة البرامج المقدمة باللغة الفرنسية لجذب الطلاب من الدول الأفريقية.

تأهيل وتدريب الخريجين

وبحث الجانبان سُبل التعاون في تأهيل وتدريب الخريجين لملاءمة متطلبات سوق العمل المحلي والإقليمي والدولي، وخاصة بالتعليم التكنولوجي الذي تعتبره الوزارة رافدًا هامًا لتقديم فنيين مؤهلين لسد حاجة السوق المحلية والإقليمية والعالمية.

وناقش الجانبان آليات العمل لتعزيز التعاون في برنامج الاتحاد الأوروبي لدعم التعليم العالي، لاسيما برنامج "إيراسموس بلس" وبرنامج "هورايزون أوروبا" لتشجيع الابتكار العلمي.

وأعرب سفير الاتحاد الأوروبي عن تطلعه لتعزيز الشراكة مع مصر في المرحلة القادمة، خاصة في مجال التعليم والتدريب والتأهيل، مؤكدًا على ترحيب الاتحاد الأوروبي للتعاون وتعزيز الاستثمار في العنصر البشري وخاصة بمجالات التعليم العالي والبحث العلمي.

search