الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:15 م

5 آلاف جنيه هبوط لـ طن الحديد.. "شعبة المستوردين" تتوقع المزيد

أسعار الحديد في مصر

أسعار الحديد في مصر

محمود كمال

A A

أكد عضو الشعبة العامة للمستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية خالد الدجوي، أن أسعار الحديد تراجعت في الأسواق، وذلك بعدما أعلنت شركة “عز” انخفاض سعر الطن بنحو 5800 جنيه، ليصل إلى 40.7 ألف جنيه.

وأوضح الدجوي، خلال بيان صحفي اليوم، أن أسعار الحديد في شركة عز كانت قد وصلت إلى 58.3 ألف جنيه للطن في فبراير الماضي 2024، وذلك بحسب بوابة الأسعار التابعة لمجلس الوزراء.

وتوقع عضو شعبة المستوردين، مزيدًا من التراجع في أسعار الحديد خلال الفترة المقبلة، خاصةً بعد تراجع سعر الدولار في البنوك، مع الاتجاه لزيادة الإنتاج مع تدبير الدولار واستيراد المادة الخام (البيليت وخان الإنتاج).

وتابع الدجوي، أن القطاع العقاري شهد مجموعة من الصعوبات والركود خلال السنوات الماضية، بعد الارتفاعات الكبيرة في أسعار الحديد والتي كانت بشكل غير مبرر، لدرجة أن الطن وصل إلى أكثر من 60 ألف جنيه.

أسباب تراجع أسعار الحديد

وفقًا لعضو شعبة المستوردين، فإن أسعار الحديد تراجعت بعد زيادة الطلب على مواد البناء كلها، بسبب القرارات التي اتخذتها الحكومة والمتعلقة بتسهيل استخراج تراخيص البناء لعدد كبير من الأفراد، وهو ما جعل الأسواق تنتظر مزيدًا من الهبوط.

وطالب عضو شعبة المستوردين، الحكومة، بوضع هامش ربح مناسب للصناع والتجار، من خلال دراسات اقتصادية لتكاليف الصناعة، خاصةً وأن قطاع التشييد والبناء من القطاعات الاقتصادية المهمة التي تعتمد عليها أكثر من 100 مهنة أخرى ما يجعلها توفر ملايين من فرص العمل المباشر وغير المباشرة.

وأوضح الدجوي، أن تراجع سعر الدولار في البنوك أدى إلى تراجع الأسعار إلا أن بنود أخرى في تكاليف الإنتاج زادت في نفس الفترة، في مقدمتها أسعار الغاز الطبيعي بنحو 50%، حيث يتم تسعير الغاز وفقًا لسعر الدولار حتى مع سداد القيمة بالجنيه المصري.

أسعار الحديد في مصر

أسعار الحديد في مصر

خلال الشهر الجاري، تراجعت أسعار الحديد في مصر بعدد من الشركات، حيث اتجهت شركة حديد بشاي لخفض سعر الطن إلى 40700 جنيه من 47 ألف جنيه، أي بحوالي 6300 جنيه، كما اتجهت شركة السويس للصلب لخفض الطن إلى 40500 جنيه مقارنة بـ53520 جنيهًا قبل الخفض.

وأعلنت شركة عز، خفض أسعار الحديد بنحو 5800 جنيه للطن، ليصبح 40700 جنيه، مقارنة بـ 46500 جنيه، فيما يبلغ السعر الاسترشادي لبيع تجار الجملة 41718 جنيهًا للطن تسليم أرض المخزن.

وقال رئيس شعبة مواد البناء، أحمد الزيني، إن أسعار الحديد بدأت في التراجع بالأسواق المصرية منذ يوم 6 مارس 2024، وذلك بعد توحيد البنك المركزي لسعر الدولار في السوق الموازية من خلال تحرير سعر الصرف.

وأضاف الزيني لـ"تليجراف مصر"، أن المصانع كانت تلجأ إلى السوق الموازية لتدابير الدولار واستيراد المواد الخام للتصنيع، موضحًا أن الوقت الحالي البنوك توفر الدولار للمصانع لعمليات الاستيراد، بالإضافة إلى انخفاض سعر البليت عالميًا.

search