الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:38 ص

ليلة 27 رمضان.. تعرف على أفضل أعمال ليلة القدر

أفضل أعمال ليلة القدر

أفضل أعمال ليلة القدر

إسراء عبد الفتاح

A A

يتساءل عدد من المسلمين عن أفضل أعمال ليلة القدر، وذلك بالتزامن مع ليلة 27 من رمضان والتي تبدأ من غروب شمس اليوم الجمعة وصلاة المغرب.

ماذا تعني ليلة القدر

ليلة القدر ذكرت في القرآن الكريم بأنها ليلة خير من ألف شهر، لقوله الله تعالى: "إنا أنزلناه في ليلة القدر* وما أدراك ما ليلة القدر"، وقول الله تعالي: "إنا أنزلناه في ليلة مباركة إنا كنا منذرين".

فضل ليلة القدر

أما عن فضل ليلة القدر، فهي بخلاف ذكرها في القرآن الكريم، ولكن اختصّ الله - عزوجل- إخفائها في العشر الأواخر من شهر رمضان حتى يجتهد العباد، فورد في السنة في فضلها عن ابن عثيمين رحمه الله: وصفها الله سبحانه بأنها مباركة؛ لكثرة خيرها وبركتها وفضلها، ومن بركتها أن القرآن أنزل فيها.

فضل ليلة القدر

سبب تسمية ليلة القدر

أما عن سبب تسمية ليلة القدر بهذا الاسم، فورد أنها يقدر فيها الأرزاق وحوادث الليل والنهار، كما أن العبادة فيها خير من أي عبادة أخرى، فهي تعادل ألف شهر، فمن أقامها إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر، لقوله صلى الله عليه وسلم: "من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه".

أفضل أعمال ليلة القدر

وأما عن أفضل أعمال ليلة القدر، فقال ابن الجوزي: "وقد كان السلف يتأهبون لها، فكان لتميم الداري حلة بألف درهم يلبسها في الليلة التي يرجى أنها ليلة القدر، وكان ثابت وحميد يغتسلان ويتطيبان ويلبسان أحسن ثيابهما، ويطيبان مساجدها في الليلة التي ترجى فيها ليلة القدر. وقد قال النبي الكريم: "إن هذا الشهر قد حضركم، وفيه ليلة خير من ألف شهر، من حرمها فقد حرم الخير كله، ولا يحرم خيرها إلا محروم".

ومن أفضل أعمال ليلة القدر، كما ورد عن ابن كثير، فالمستحب الإكثار من الدعاء في جميع الأوقات، وفي شهر رمضان أكثر، وفي العشر الأخير منه، ثم في أوتاره أكثر، والمستحب أن يكثر من هذا الدعاء: "اللهم أنك عفو تحب العفو فاعف عني".

search