الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:28 ص

ليلة 27 رمضان.. ما علامات ليلة القدر؟

ليلة القدر

ليلة القدر

جهاد أحمد

A A

يبدأ المسلمون بتحري ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان، وذلك لاغتنام تلك الليلة الفضيلة، التي أخفاها الله في تلك العشر، ورجح كثير من العلماء أن ليلة 27 رمضان هي ليلة القدر، لذا يتزايد معدل البحث عبر "جوجل"، في ليلة 27 رمضان عن علامات ليلة القدر لعلها تصادف ليلة القدر.

ويعرض لكم "تليجراف مصر" علامات ليلة القدر في ليلة الـ27 من رمضان خلال السطور التالية.

ليلة القدر 

علامات ليلة القدر

 روي عن النبي صلى الله عليه وسلم عن علامات ليلة القدر كالآتي:

تشرق الشمس في الصباح بيضاء بغير شعاع، حيث أخبر الرسول صلى الله عليه وسلم عن أمارتها "أن تطلع الشمس في صبيحة يومها بيضاء لا شعاع لها".

وفي بعض الأحاديث “كأنها طَسْتٌ”، أي كأنها طست من نحاسٍ أبيض.

وتكون ليلة القدر طلجة بلجة لا حارة ولا باردة، كأن فيها قمرًا يفضح كواكبها، ولا يخرج شيطانها حتي يخرج فجرها. حيث روى عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:"هِي طَلْقَةٌ بَلْجَةٌ، لَا حَارَّةٌ وَلَا بَارِدَةٌ، كَأَنَّ فِيهَا قَمَرًا يَفْضَحُ كَوَاكِبَهَا، لَا يَخْرُجُ شَيْطَانُهَا حَتَّى يَخْرُجَ فَجْرُهَا". ابن حبان

وقيل أن المُطلع على ليلة القدر يرى كل شيء ساجدًا، والأنوار ساطعة في كل مكان حتى في المواضع المظلمة.

ومن علامات ليلة القدر، طمأنينة القلب، وانشراح الصدر، وسكون الرياح.

هل ليلة 27 رمضان هي ليلة القدر؟

رجح العلماء احتمالية أن تكون ليلة 27 رمضان هي ليلة القدر.

فعن أبي كعب رضي الله عنه قال "أني لأعلمها وأكثر علمي عي الليلة التي أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بقيامها هي ليلة سبع وعشرين.

عن أبي هُرَيرَةَ رضِيَ اللهُ عنهُ قال: تَذاكَرْنا ليلةَ القَدْرِ عند رسولِ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّمَ. فقال: “أيُّكم يَذكُرُ حين طلَع القمرُ وهو مِثلُ شِقِّ جَفْنَةٍ؟”، رواه مسلم، وشِقِّ جَفْنَةٍ: أيْ: نِصف قَصعةٍ؛ قال أبو الحُسَينِ الفارسيُّ: أيْ: ليلة سَبْع وعِشرين؛ فإنَّ القَمَر يطلُع فيها بتلك الصِّفة والله أعلم.

ولكن لم يرد ذلك عن الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث أخبرنا أن نتحراها في العشر الأواخر من رمضان في ليلة وترية، ولم يذكر ليلة بعينها، وهناك أحاديث ذكر فيها صلى الله عليه وسلم أن ليلة القدر تكون في السبع الأواخر.

ليلة القدر 

كيف تغتنم ليلة القدر؟

ولكي تفوز بتلك الليلة الفضيلة، عليك بفعل الطاعات الآتية:

أوصى الرسول صلى الله عليه وسلم في ليلة القدر بقول "اللهُم إنَّكَ عفوٌ  تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنَّي". 

ولكي تغتنم ليلة القدر التي تتنزل بها الرحمات والملائكة، فأكثر من الدعاء والاستغفار؛ فالله سبحانه وتعالى وعد الإجابة، وخيرات كثيرة للمستغفرين.

عليك بالخشوع في الصلاة والإلحاح في الدعاء فإنك تسأل الرحمن، في ليلة خير من ألف شهر.

لا تأكل كثيرًا، حتى تستطيع القيام بالطاعات.

search