السبت، 05 أكتوبر 2024

10:51 ص

بعد 7 أشهر من التراجع.. مؤشر أسعار الغذاء العالمية يرتفع مجددًا

منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة "فاو"

منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة "فاو"

ولاء عدلان

A A

قالت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة "فاو"، إن مؤشرها لأسعار الغذاء العالمية ارتفع خلال مارس الماضي، من أدنى مستوياته في 3 أعوام. 

وبعد تراجع دام لـ7 أشهر، صعد مؤشر الفاو لأسعار الغذاء العالمية خلال الشهر الماضي بقرابة 1.1% على أساس شهري، ليسجل 118.3 نقطة، مدفوعا بارتفاع في مؤشرات أسعار الزيوت النباتية واللحوم ومنتجات الألبان، بحسب تقرير حديث لـ"فاو.

الزيوت تشتعل  

وأوضحت الـ"فاو" في تقريرها، أن متوسط مؤشرها لأسعار الزيوت النباتية ارتفع خلال مارس بقرابة 8% ليسجل 130.6 نقطة، مسجّلًا أعلى معدل له خلال عام، مدفوعا بارتفاع أسعار زيوت النخيل والصويا ودوّار الشمس وبذور اللفت حول العالم، وسط انخفاض الإنتاج في البلدان المنتجة الرئيسية بالتزامن مع طلب قوي وارتفاع في أسعار النفط العالمية. 

وأشارت إلى أن مارس الماضي شهد تعافيا ملحوظا للأسعار العالمية لزيوت الصويا، إذ تعافت من أدنى مستوياتها منذ عدة سنوات، بفعل الطلب القوي المستمر من قطاع الوقود الأحيائي، ولا سيما في الولايات المتحدة والبرازيل. 

وأوضح التقرير، أن أسعار منتجات الألبان أيضا ساهمت في الضغط على مؤشر أسعار الغذاء العالمية خلال مارس، إذ ارتفعت بقرابة 3% على أساس شهري، وذلك للشهر الثاني على التوالي، مشيرا إلى أن أسعار الأجبان سجلت الارتفاع الأكبر وسط انتعاش في الطلب تحديدا في أوروبا الغربية. 

وارتفعت أيضا أسعار اللحوم للشهر الثاني على التوالي، خلال مارس الماضي بـ1.7%، مقارنة بما كانت عليه في فبراير الماضي، مدفوعة بارتفاع الطلب عالميا سواء على لحوم الدواجن أو الأبقار. 

انخفاض الحبوب

قالت المنظمة في تقريرها، إن ارتفاع أسعار الزيوت النباتية والألبان واللحوم قابله تراجع في مؤشري أسعار الحبوب والسكر، مشيرة إلى أن مؤشرها لأسعار الغذاء العالمية رغم صعوده على أساس شهري في مارس الماضي إلا أنه لا يزال منخفضا بقرابة 7.7% مقارنة بما كان عليه في الفترة المماثلة من العام الماضي. 

وخلال مارس الماضي سجل مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الحبوب تراجع بـ2.6% على أساس شهري وبقرابة 20% مقارنة بما كان عليه قبل عام، وسط وفرة في الإمدادات وتنافس محموم على التصدير بين الاتحاد الأوروبي والاتحاد الروسي والولايات المتحدة وإلغاء الصين لمشترياتها من القمح من كلّ من أستراليا والولايات المتحدة. 

أما مؤشر أسعار السكر؛ فسجل تراجعا بـ5.4% في مارس بعد شهرين من الارتفاع، لكنه لا يزال مرتفعا بـ4.8% مقارنة بما كان عليه قبل عام. 

search