الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:00 م

حكم إخراج زكاة الفطر يوم العيد.. الإفتاء تحسم الجدل

زكاة الفطر

زكاة الفطر

إسراء عبدالفتاح

A A

أيام قليلة تفصلنا عن عيد الفطر المبارك 2024، لذلك يبحث الكثير من المسلمين عن حكم إخراج زكاة الفطر يوم العيد، وهو ما كشفته دار الإفتاء المصرية.

حكم إخراج زكاة الفطر يوم العيد

ومن خلال الصفحة الرسمية لدار الإفتاء، أوضحت حكم إخراج زكاة الفطر يوم العيد، مؤكدةً أن زكاة الفطر لها وقتان الأول؛ وقت وجوب تتعلق فيه بذمة المكلَّف، والثاني وقت أداء يجوز له أن يخرجها فيه، حتى وإن لم تتعلَّق بذمَّته.

أما وقت الوجوب: فالـمُختارُ أنها تجب بغروب شمس آخر يوم من رمضان؛ كما هو مذهب المالكية والشافعية والحنابلة.

أفضل وقت لإخراج زكاة الفطر 2024

أما عن أفضل وقت لإخراج زكاة الفطر2024، فأوضحت دار الإفتاء، أن الأفضل هو تقديمُها قبل صلاة العيد، وإن كان وقت الجواز يمتدُّ إلى مغرب يوم العيد، ويحرُمُ تأخيرُها عنه، ويجب قضاؤُها حينئذٍ، وهذا هو مذهب الجمهور من المالكية والشافعية والحنابلة.

وكشفت السنة النبوية، آخر موعد لإخراج زكاة الفطر، حيث ورد عن ابن عُمَرَ رضي الله عنهما: أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ أَمَرَ بِزَكَاةِ الْفِطْرِ أَنْ تُؤَدَّى قَبْلَ خُرُوجِ النَّاسِ إلَى الصَّلَاةِ، أي يتم إخراجها من أول أيام شهر رمضان وحتى صلاة العيد.
 


قيمة زكاة الفطر 2024

وكشفت دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها الرسمية على “فيسبوك”، قيمة زكاة الفطر 2024، حيث أوضحت كيفية حساب إخراج الزكاة، فقالت في منشورها “حسبناها على القمح اللي هو نوع من الأنواع المذكورة في سنة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم والخاصة بزكاة الفطر، بالإضافة إلى أنه غالب طعام المصريين بيتعمل منه العيش اللي هو وجبة أساسية وكمان بيدخل في أطعمة كثيرة جدًا”.

وأضاف المنشور "طيب سعر إردب القمح كام السنة دي 2000 جنيه مصري من أحسن الأنواع، وإردب القمح فيه 150 كيلو يبقى سعر الكيلو كام 13.33 أي ثلاثة عشر جنيه وثلاثة وثلاثون قرشًا تقريبًا، طيب والزكاة أد ايه في القمح ( 2.04 كيلو)، يبقى نضرب 2.04 كيلو × 13.33 يطلع الناتج 27.19 جنيه”.

search