الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

05:56 ص

توقعات بانخفاض ​​الإنتاج العالمي.. أسعار الغذاء إلى أين؟

أسعار الغذاء العالمية

أسعار الغذاء العالمية

محمود كمال

A A

ارتفع مؤشر أسعار الغذاء العالمية الصادر عن منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) من أدنى مستوى له منذ ثلاث سنوات في مارس بسبب ارتفاع أسعار الزيوت النباتية واللحوم ومنتجات الألبان.

وقالت المجموعة أمس الجمعة، إن مؤشر الأسعار، الذي يقيس التغيرات في أسعار المواد الغذائية الأساسية الأكثر تداولا في العالم، بلغ متوسطه 118.3 نقطة في مارس، بانخفاض عن متوسط ​​117 نقطة في الشهر السابق.

وكانت قراءات فبراير هي الأدنى منذ فبراير 2021 والشهر السابع على التوالي من الانخفاض.

أسعار المواد الغذائية

وانخفضت أسعار المواد الغذائية العالمية بشكل كبير من الذروة غير المسبوقة التي وصلت إليها في مارس 2022 مع بدء الغزو الروسي لأوكرانيا المصدرة للمنتجات الزراعية.

وقالت المجموعة إن القراءة الشهرية الأخيرة للمؤشر انخفضت بنسبة 7.7٪ عن العام السابق.

وارتفعت أسعار الزيوت النباتية بأسرع وتيرة في مارس، حيث ارتفعت بنحو 8.0٪ على أساس شهري.

وارتفع مؤشر منتجات الألبان نحو 2.9% بفعل ارتفاع أسعار الجبن والزبدة، مسجلا مكاسب للشهر السادس على التوالي، في حين ارتفع مؤشر اللحوم 1.7% بفعل ارتفاع أسعار الدجاج ولحم البقر.

السلع الغذائية

وانخفض مؤشر الفاو للحبوب بنسبة 2.6% على أساس شهري، كما انخفض مؤشر السكر بنسبة 5.4%.

وقالت الفاو إن القمح قاد الانخفاض في أسعار الحبوب وسط منافسة شديدة على الصادرات، ويرجع ذلك جزئيا إلى الصعوبات اللوجستية في أوكرانيا، وأوقفت المشتريات من الصين، مما عوض الارتفاع الطفيف في أسعار الذرة.

وأضافت المجموعة أن تراجع أسعار السكر يرجع إلى ارتفاع تقديرات الإنتاج المتوقع في الهند وتحسن وتيرة الحصاد في تايلاند.

وفي تقرير منفصل عن العرض والطلب على الحبوب، رفعت الفاو تقديراتها لإنتاج الحبوب في 2023-2024 إلى 2.841 مليار طن، بزيادة 1.1% على أساس سنوي عن تقديرات فبراير البالغة 2.84 مليار طن.

وفيما يتعلق بتوقعات عام 2024، خفضت الأمم المتحدة توقعاتها لإنتاج القمح بمقدار 797 مليون ين عن توقعات الشهر الماضي، بسبب انخفاض التوقعات للمحاصيل في الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة بسبب الجفاف والأمطار التي أضرت بالمحاصيل في عام 2024 في بعض الدول، وتم تخفيض الكمية من 796 مليون طن إلى 796 مليون طن.

وفيما يتعلق بالذرة، قالت الفاو إنه من المتوقع أن ينخفض ​​الإنتاج العالمي، لكن من المتوقع أن يكون الإنتاج أعلى من متوسط ​​السنوات الخمس الماضية، دون تقديم توقعات محددة.

أخبار متعلقة

search