الإثنين، 09 سبتمبر 2024

09:26 ص

مروان عايش عن "مليحة": فخور بتجسيد الأب الفلسطيني في مسلسل مصري

الفنان مروان عايش

الفنان مروان عايش

روان حنفي

A A

برز اسم الفنان مروان عايش من خلال شخصية “عمار” والد مليحة، في المسلسل الذي يحمل نفس الاسم، وبدأ عرضه خلال النصف الثاني من شهر رمضان 2024.

عايش ممثل ومخرج أردني من أصل فلسطيني، شارك سابقا في أعمال فلسطينية ولكن لم تناقش القضية مثل مسلسل “مليحة”.

الأب الفلسطيني

أكد عايش لـ"تليجراف مصر"، فخره وسعادته بتجسيد شخصية “الأب الفلسطيني" في مسلسل من إنتاج مصري، وإيصال رسالة إلى شعبه الفلسطيني عن طريق مهنته، موضحا أنه على الرغم من صغر دوره إلا أنه “صعب”، كونه مبني على تعبيرات ولغة جسد لإبراز المعاناة.

التجربة الشخصية

ذكر الفنان الأردني أن دوره كأب في الحقيقة ساعده كثيرا في أداء الدور ومحاولته للتخفيف عن ابنه أو توعيته بشيء ليس معتادا عليه أو يواجهه للمرة الأولى، مشيدا بدور “سيليا النفار” في شخصية “مليحة طفلة”.

الفنان مروان عايش والطفلة سيليا النفار

الصمود والشموخ

عن أكثر مشهدين مؤثرين في مسلسل مليحة، بالنسبة إلى مروان عايش، هما مشهد التهجير، موضحا أنه على الرغم من شعور “عمار” بالذل والقهر، لكنه أخفاهم بداخله مع كتم دموعه، ونظرته بتحد إلى ابنته وحملها فوق أكتافه، وفي عقله بأنه في يوم ما حتما سيعود، المشهد الثاني كانت الخيام وإظهارها بزاوية جميلة في نظر ابنته، على عكس شعوره بالكسر في تلك اللحظة.

أوجه التشابه بين عمار ومروان

أضاف أن الأب الفلسطيني يختلف قليلا عن أي أب، فهناك من ازداد حمله بعد أن تهجر من بيته قصرا وتضاعفت مسؤولياته، بينما آخر يصنع حلمه، فلم تطأ قدمه أرض فلسطين منذ ولد فيرسم طريق العودة لأبنائه، ولا يعرف معنى الاستسلام، وحلم كل رجل فلسطيني طرد من أرضه "كيف يرجع لبلده؟".

كواليس مسلسل مليحة

أعرب عايش عن إداركه حزن الجمهور على مشهد موت الأم والأب، لأنهم أحبوا العائلة الفلسطينية، وتحمسوا لرؤية نشأة الطفل الفلسطيني على الصمود والقوة.

أشاد أيضا بعمق رسالة ظهور ظابط الجيش “أدهم” بعد موت الأب (صمام الأمان)، وهو دليل لقوة الأب الفلسطيني.  

عايش: مشهد الموت كان عفوي

كشف أن دوره كان مبني على الإحساس أكثر من الحديث، ومع تخيل الحقيقة أصابه شعور سيىء اتجاه تركه ناسه خلفه، مع نظرات زوجته “جنين” إليه وخوفها على فقدانه، وتفكيرها "هيرجع ولا لأ"، ولكنه هو من عاد ولم يجدها.

أشاد بأداء الفنانة “روفي الشناط” التي جسدت دور "جنين"،وتمنى أن يجمعهم العمل مرة أخرى.

عايش استعاد ذكرياته مع بعض العادات الفلسطينية والتي أبرزها مسلسل مليحة، ومنها تناول المتبل وقلاية البندورة، أيضا مفتاح الدار وأوراق الملكية، دليل حق امتلاك أرضهم، والتني يتوارثونها جيل بعد جيل.

مسلسل مليحة

أثر الدراما على الجميع

أشاد المخرج والممثل، بذكاء شركة “DS+” منتجة العمل وخصوصا على عرضها للجزء الوثائقي في شكل حكاية، وإدخال الخط الدرامي الفلسطيني في الحكاية المصرية، كما وجه الشكر للشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، لطرحها مثل هذه النوعية من الدراما.

search