السبت، 05 أكتوبر 2024

11:13 ص

مصلّى جنائزي.. المتحف المصري يعرض منضدة من الأسرة 21

المتحف المصري

المتحف المصري

جهاد سداح

A A

كشفت إدارة المتحف المصري بالتحرير، عن  عرض قطعة أثرية عبارة عن  منضدة لتقديم القرابين، تعود إلى الأسرة 21، لعهد بسوسنس الاول، عثرت عليها البعثة الفرنسية أثناء عمليات التنقيب في تانيس عام 1978.

وقالت إدارة المتحف المصري بالتحرير، في بيان لها، إن هذه المنضدة كانت على الأرجح موضوعة في المصلى الجنائزي للملك بسوسنس الأول الذي كان فوق مقبرته أو قريبا منها، بمنطقة تانيس، وهناك كان الملك يُعبد بعد وفاته.


وتابعت: هناك حوض وقنوات صغيره وأباريق علي ضفتي قناة  التفريغ، مما يشير إلى أن المراسم التي كان يقوم بها الكاهن للملك المتوفي تتضمن إراقة المياة ، وهذا يؤكد أهمية طقوس الماء خلال الأسرة 21 وما يليها .

يذكر أن المتحف المصري بالتحرير يضم  مجموعة كبيرة من القطع الأثرية، ويحوي أكثر من 120 ألف قطعة أثرية فريدة، ويتكون من طابقين رئيسيين، يحتوي الطابق الأول على الآثار الثقيلة من توابيت ولوحات وتماثيل معروضة طبقًا للتسلسل التاريخي، أما الدور العلوي فيحتوي على مجموعات أثرية متنوعة، من أهمها مجموعة كنوز تانيس، ويوجد أيضا مجموعة كبيرة من البرديات المصرية القديمة.

الاحتفال باليوم العالمي للمخطوط العربي

كانت قد أعلنت إدارة متحف آثار طنطا، عرض 3 قطع أثرية خلال شهر أبريل الجاري، بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمخطوط العربي، وأوضحت إدارة متحف آثار طنطا، في بيان لها، أن القطع الأثرية الجديدة هي:

واجهة سبيل مصنوعة من الرخام، وترجع للعصر العثماني وعليها آية قرآنية "وجعلنا من الماء كل شيء حي".

وواجهة سبيل أخرى مصنوعة من الرخام، ترجع للعصر العثماني مكتوب عليها آية قرآنية "وسقاهم ربهم شرابا طهورا".

ورانك للسلطان قايتباي مصنوع من الخشب ويرجع للعصر العثماني

search