الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:42 م

في أول أسبوع من أبريل.. الذهب يعزز بريقه ويربح 110 جنيهات

مشغولات ذهبية من داخل محل للمصوغات

مشغولات ذهبية من داخل محل للمصوغات

ولاء عدلان

A A

صعدت أسعار الذهب في الأسواق المحلية، خلال تعاملات الأسبوع الأول من أبريل بقيمة 110 جنيهات، تزامنًا مع ارتفاع الأسعار العالمية. 

وافتتح سعر جرام الذهب عيار 21 تعاملات الأسبوع المنتهي أمس السبت عند مستوى 3090 جنيهًا ليغلق عند 3200 جنيه بارتفاع قدره 3.6%، وفق التقرير الأسبوعي لمنصة آي صاغة لتداول الذهب والمجوهرات عبر الإنترنت.

وأنهى جرام الذهب عيار 24 تعاملات أمس عند مستوى 3657 جنيهًا، بينما سجل عيار 18 مستوى 2743 جنيهًا، وبلغ سعر الجنيه الذهب دون احتساب المصنعية قرابة 25600 جنيه. 

صعود الذهب العالمي

وسجلت أسعار الذهب في البورصات العالمية خلال الأسبوع الماضي مستويات قياسية، مواصلة مكاسبها بدعم أساسي من زيادة الطلب العالمي وتصاعد الرهانات بشأن تحرك قريب لمجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) صوب خفض أسعار الفائدة، الأمر الذي يعزز جاذبية الاستثمار في الذهب كمخزن للقيمة.

وأغلقت العقود الأمريكية الآجلة للذهب عند تسوية تعاملات يوم الجمعة الماضي عند مستوى 2345.4 دولار للأوقية، مرتفعة بنحو 1.6% بعدما لامست مستوى 2350 دولارا للمرة الأولى في تاريخها، وخلال الأسبوع الأول من أبريل ارتفعت العقود الآجلة للذهب بـ4.8%، مواصلة مكاسبها للأسبوع الثالث على التوالي.
وفي المعاملات الفورية سجل سعر الذهب ارتفاعا بقرابة 1.5% خلال تعاملات الجمعة ليغلق عند 2324.15 دولار للأوقية.

خفض أسعار الفائدة

 وتتوقع الأسواق العالمية في الوقت الراهن بنسبة تصل إلى 59% أن يقدم البنك المركزي الأمريكي على خفض أسعار الفائدة في اجتماع يونيو المقبل، وفقًا لتقرير سابق لوكالة أنباء رويترز. 

يشار إلى أن البنك المركزي المصري قرر في 6 مارس الماضي تحرير سعر الصرف، الأمر الذي وجه ضربة قاسية للسوق الموازية للعملة وأعاد لأسعار الذهب الهدوء النسبي بعد أن سجلت نهاية العام الماضي مستويات تاريخية وشهدت تقلبات حادة نتيجة للفجوة بين السعر الموازي والرسمي واعتماد التجار عليه في عملية التسعير. 

search