السبت، 05 أكتوبر 2024

05:17 م

250 مليونًا في عامين.. ارتفاع إيرادات المحميّات الطبيعية 1100%

محمية طابا

محمية طابا

إسلام الزيني

A A

أنفقت وزارة البيئة 120 مليون جنيه لتطوير ورفع كفاءة 13 محمية طبيعية بمصر، حسبما أكد مصدرٌ في الوزارة، مؤكدًا أن التطوير نجح في جذب المزيد من الزائرين، لتحقق المحميات إيرادات بـ250 مليون جنيه خلال عامين.

ويوجد بمصر 31 محمية طبيعية، تمثل 15% من إجمالي مساحة الدولة، وبها آلاف الأنواع من الكائنات الحية، بجانب التنوع البيولوجي والتكوينات الجيولوجية. 

وأضاف المصدر، الذي فضل عدم ذكر اسمه لـ"تليجراف"، أن إيرادات المحميات خلال 2017 و2018 لم تكن تزيد عن 22 مليونًا. مشيرا إلى أن "القطاع الخاص شريك أساسي في الاستثمار والتطوير، حيث يقوم بتنفيذ أنشطة وخدمات داخل المحميات".

وتابع بأن 30 شركة تعمل في محمية وادي دجلة، و40 في وادي الريان، مؤكدا أن "كافة الأنشطة تتم وفقًا للموروث الثقافي والتقاليد للسكان المحليين، بالإضافة لتوفيرها فرص عمل لهم".

وأشار إلى أن التطوير داخل المحميات شمل إنشاء نظام تحصيل إلكتروني لرسوم التخييم والأنشطة داخل محميات البحر الأحمر، ومحميات جنوب سيناء، وترميم المبانى الخدمية بالمحمية، خاصة بعد تساقط الأمطار خلال فصل الشتاء.

وعدد المصدر ما تم إنجازه خلال العام الجاري داخل المحميات الطبيعية، حيث تم رصف وتطوير البنية التحتية وفقًا للشروط البيئية، ورفع كفاءة مباني خدمات الزوار في 13 محمية، وإنشاء وتجديد 70 شمندورة بحرية في جنوب سيناء لتأمين مراكب السياحة، وتطوير 16 ورشة فخار في قرية النزلة بمحمية وادي الريان، بالإضافة لتطوير منظومة إصدار تراخيص ممارسة الأنشطة للمشروعات.

search