السبت، 05 أكتوبر 2024

11:45 ص

رغم سفر 4 ملايين سائح.. الغيوم تهدد "الكسوف الأمريكي الكبير"

كسوف كلي للشمس، ارشيفية

كسوف كلي للشمس، ارشيفية

خاطر عبادة

A A

يترقب الملايين في أمريكا الشمالية مشاهدة الكسوف الكلي للشمس بعد ظهر اليوم الإثنين بالتوقيت المحلي للولايات المتحدة، والذي يطلق عليه اسم "الكسوف الأمريكي الكبير" حين تتحول الحياة إلى ظلام بشكل مفاجيء لمدة 4 دقائق، ورغم ذلك تحذر الأرصاد من تكاثر السحب والغيوم في أغلب أوقات النهار بعدة ولايات أمريكية؛ مما يهدد بإفساد الحدث الفلكي النادر.

ويبدأ الكسوف الكلي للشمس في المكسيك قبل أن يدخل ولاية تكساس الأمريكية ثم ولايات الغرب الأوسط ونيو انجلاند وماين وينتهي في كندا. 

موعد الكسوف

ويبدأ الكسوف الكلي في جنوب تكساس بعد الساعة 1.30 مساءً بتوقيت وسط أمريكا (2.30 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة) قبل أن يصل إلى الغرب الأوسط بعد حوالي نصف ساعة. وبعد 20 دقيقة أخرى، من المفترض أن يكون مرئيًا من منطقة البحيرات العظمى. ومن المقرر أن يغادر الولايات المتحدة ويدخل كندا بالكامل بحلول الساعة 3.35 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة.

إفساد الظاهرة النادرة

ووفقا لصحيفة ديلي ميرور البريطانية، من الممكن أن تفسد السحب رؤية الكسوف في عدة مناطق، مع توقعات بغطاء سحابي كبير في تكساس وفي منطقة البحيرات الكبرى، ولا يزال الغرب الأوسط في حالة تأهب من حيث التوقعات، مع احتمال ظهور السحب.

ومن المتوقع أن تكون السماء فوق شمال نيو إنجلاند صافية نسبيًا في وقت الكسوف الكلي.

إعلان حالة الطوارئ

ومع توقع سفر حوالي 4 ملايين شخص إلى مناطق في المسار الكلي لتجربة الكسوف، أعلنت العديد من الولايات الأمريكية حالات الطوارئ حتى تتمكن من التعامل والسيطرة على حشود الناس.

وأصدر حاكما إنديانا وأركنساس إعلانات الطوارئ الأسبوع الماضي تحسبا لهذا الحدث، مما أدى إلى تفعيل مراكز اتصال الطوارئ الإضافية والموارد للتعامل مع الحوادث المحتملة في جميع أنحاء الولاية.

وتخضع شلالات نياجرا، أونتاريو، كندا أيضًا لحالة الطوارئ، حيث من المتوقع أن يتوافد حوالي مليون سائح إلى المدينة لمشاهدة هذا الحدث السماوي النادر. 

وفي ولاية أوهايو، على الرغم من أن حالة الطوارئ لم يتم إعلانها رسميًا بعد، إلا أن الحاكم مايك ديواين يقوم بتعبئة موارد الطوارئ للتعامل مع التدفق المتوقع.

ويعيش حوالي 37 مليون شخص أو أكثر بالفعل في الولايات التي ستشهد الكسوف الكلي الأمريكي.

توقعات الطقس قبل الحدث السماوي الكبير

تشكل الغيوم تهديدًا خطيرًا لقدرة المسافرين على مشاهدة كسوف الشمس الكلي يوم الاثنين، حيث من المتوقع أن تشهد بعض المناطق غطاءً سحابيًا كاملًا تقريبًا 

ومع اقتراب الكسوف، جاءت التنبؤات الجوية بما لا يشتهي أغلب الناس، لتوضح المناطق التي من المقرر أن تعاني من سوء الأحوال الجوية والمناطق التي ستكون قادرة على الرؤية دون عائق.

ووفقا للصحيفة البريطانية،أشارت إلى إذآ كنت تأمل في رؤية الحدث في تكساس، فقد لا يحالفك الحظ، حيث من المتوقع أن يغطي السحاب معظم أنحاء الولاية، وكذلك منطقة البحيرات العظمى، مع شمال غرب ولاية بنسلفانيا، بالقرب من إيري، وغرب نيويورك، بما في ذلك أجزاء من بوفالو.

ومع ذلك، من المرجح أن تكون نيو إنجلاند، بما في ذلك الأجزاء الشمالية في مسار الكسوف، خالية من السحب إلى حد كبير، مما يسمح للمقيمين والسياح برؤية الحدث الرئيسي في مجمله.

ومن المتوقع أيضًا أن تكون مناطق الغرب الأوسط، بما في ذلك المنطقة الممتدة من ميسوري إلى إنديانا والتي تجد نفسها في طريق الكسوف الكلي، خالية من السحب في معظم المناطق، لكن جدوى هذا التنبؤ لا تزال غير مؤكدة.

وسيتمكن الأشخاص في بعض الأماكن ذات الغطاء السحابي من رؤية الكسوف من خلال السحب، لكن سيواجه البعض الآخر إعاقة كاملة.

تمكنت وكالة ناسا من معرفة الوقت الدقيق الذي سيمر فيه كسوف الشمس الكلي يوم الاثنين فوق كل منطقة من الولايات المتحدة.

وستكو  تكساس هي الولاية الأولى التي من المقرر أن تشهد هذا الحدث السماوي النادر، ومن المقرر أن يصل الكسوف الكلي إلى سان أنطونيو بعد الساعة 1.30 مساءً بالتوقيت المحلي.

 وسيصل الحدث الرئيسي إلى دالاس في تمام الساعة 1.40 بعد الظهر، ويستمر حتى الساعة 1.44 بعد الظهر، قبل أن ينتقل الكسوف إلى مناطق أخرى في الجنوب ويشق طريقه إلى الغرب الأوسط.

وستشهد مدينة بوبلار بلاف بولاية ميسوري، وهي مدينة صغيرة تقع على بعد حوالي 150 ميلاً (241 كيلومترًا) جنوب سانت لويس، الكسوف الكلي عند الساعة 1.56 مساءً. 

وستظلم جنوب إنديانا عند الساعة 2.02 ظهرًا، ثم ستشهد مدينة كليفلاند بولاية أوهايو الحدث الرئيسي عند وصولها إلى منطقة البحيرات العظمى عند الساعة 3.13 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة، أي بعد 11 دقيقة فقط من ولاية إنديانا.

وستشهد بوفالو، نيويورك، الكسوف عند الساعة 3.18 مساءً قبل أن ينتقل إلى نيو إنجلاند، ويصل إلى بيرلينجتون، فيرمونت، عند الساعة 3.26 مساءً. وستكون كاريبو بولاية ماين آخر موقع رئيسي في الولايات المتحدة يشهد الحدث، ومن المقرر أن يحدث الكسوف الكلي في الساعة 3.32 مساءً.

مدة الكسوف

في كل منطقة في مسار الكسوف، من المقرر أن يستمر الكسوف الكلي ما بين دقيقتين وأربع دقائق، وسيكون الجزئي مرئيًا لمدة ساعة و15 دقيقة تقريبًا قبل وبعد الحدث الرئيسي.

أخبار متعلقة

search