الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:05 ص

حكم زيارة القبور في العيد.. دار الإفتاء توضح

زيارة القبور في العيد

زيارة القبور في العيد

جهاد أحمد

A A

يبحث الكثير من الناس عن حكم زيارة القبور في العيد، بالتزامن مع قرب عيد الفطر، لذا يعرض لكم "تليجراف مصر"، حكم زيارة القبور في العيد، خلال السطور التالية، كما أوضحت دار الإفتاء المصرية.

حكم زيارة القبور في العيد

قال أمين الفتوى بدار الإفتاء، الشيخ أحمد وسام، إن زيارة القبور في العيد ترجع لقصد الإنسان، فإذا أراد الزيارة بقصد أنه يوم البر والإحسان والصلة، ويوم تتنزل فيه الرحمات فلا يوجد مانع، وإذا أراد الزيارة ليعترض على قضاء الله، كأنه يقول لا عيد بعد، فلا يجوز.

وقالت دار الإفتاء في وقت سابق، إن حكم زيارة القبور مباح في جميع الأوقات، وأن أفضلية زيارة القبور تزيد في الأيام المباركة، والتي منها أيام عيد الفطر، وأيام عيد الأضحى، حيث جاء الأمر بها مطلقًة شاملًا جميع الأوقات والأزمنة.

وأشارت الإفتاء أن زيارة المقابر في العيد، تعني توثيق لمعاني الصلة والبر والدعاء بالرحمة والمغفرة لمنْ توفي، مع الالتزام بعدم التلفظ بألفاظ الجاهلية والاعتراض المنهي عنهم.

زيارة القبور في العيد


حكم زيارة الأموات في أيام العيد

وقالت الدار في منشور لها عبر صفحتها على موقع “فيسبوك”، بشأن حكم زيارة القبور في العيد: “زيارة القبور سُنَّةٌ؛ لقوله صلى الله عليه وآله وسلم: "أَلا إِنِّي قَدْ كُنْتُ نَهَيْتُكُمْ عَنْ ثَلاثٍ ثُمَّ بَدَا لِي فِيهِنَّ: نَهَيْتُكُمْ عَنْ زِيَارَةِ الْقُبُورِ، ثُمَّ بَدَا لِي أَنَّهَا تُرِقُّ الْقَلْبَ وَتُدْمِعُ الْعَيْنَ وَتُذَكِّرُ الآخِرَةَ فَزُورُوهَا ولا تَقُولُوا هُجْرا”.

وأضاف المنشور “ولانتفاع الميت بثواب القراءة والدعاء والصدقة، وأُنْسِه بالزائر؛ وليس للزيارة وقتٌ مُعَيَّن، والأمر في ذلك واسع، إلا أن الله تعالى جعل الأعياد للمسلمين بهجة وفرحة؛ فلا يُستَحبُّ تجديد الأحزان في مثل هذه الأيام، فإن لم يكن في ذلك تجديدٌ للأحزان فلا بَأْسَ بزيارة الأموات في الأعياد، كما كانوا يُزارُون في حياتهم في الأعياد”.

حكم زيارة القبور في العيد للشعراوي

قال الشيخ محمد متولي الشعراوي، عن حكم زيارة القبور في العيد، إنه لابد تكون بأدبيها، فلا تزور قريبك فقط، بل تزور جميع مقابر المسلمين والدعاء لهم "السلام عليكم ديار قوم أنتم السابقون وإنا بكم إن شاء الله لاحقون، والسلام عليكم سلام مودع".

وأوضح الشعراوي، أن القبور هي مطارح الأموات، والكل فيها سواسية، وحيث يذكر الإنسان كيف كان وكيف أصبح، والنظر لأفعاله في الدنيا وأعماله، ومصيره في الآخرة فيُحب الخير وينفر من الشر.

ولفت الشعراوي إلى أن زيارة القبور تُبعد الإنسان عن الشر، حيث تصنع توازنًا في حياته.

search