السبت، 06 يوليو 2024

08:26 م

خبيرة: أطراف دولية متورطة في حرب السودان لتقسيمه

نازحون خلال خروجهم من مدينة ود مدني هربًا من الاشتباكات

نازحون خلال خروجهم من مدينة ود مدني هربًا من الاشتباكات

جاسم حسن

A A
سفاح التجمع

أكدت الكاتبة الصحفية المتخصصة في الشأن الدولي، هند الضاوي، أن هناك أطرافا دولية كبرى متورطة في الصراع السوداني، ليس بهدف الحفاظ على وحدته، وإنما لدفعه نحو التقسيم.

وقالت الضاوي، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي خالد أبو بكر، ببرنامج "كل يوم" عبر فضائية "ON"، مساء الخميس، إن الصراع في السودان مدعوم لوجستيا واستراتيجيًا من دول كبرى، تسعى إلى تحقيق أهدافها ورعاية مصالحها، في بلد مزقه الصراع.

وأشارت إلى أن الأوضاع الإنسانية في السودان بالغة التدهور وتسببت في نزوح جماعي للمدنيين، وهناك جزء كبير من الشعب على حافة المجاعة، في ظل تدهور البنية التحتية جراء الاشتباكات المتواصلة.

ولفتت الضاوي إلى أن القدرات التسليحية الضخمة لدى طرفي الصراع توحي بأن هناك دعمًا دوليًا للأطراف المتصارعة على الأرض بهدف تأجيج القتال، وأن انسحاب قوات الجيش السوداني من مدينة ود مدني الواقعة بولاية الجزيرة  جنوب الخرطوم، لم يكن متوقعًا.

وذكرت هند الضاوي، أن الداخل السوداني يشهد انقسامًا في ظل تواصل العمليات العسكرية، مشددة على أن مصر تبذل جهودًا كبيرة بالتنسيق مع الجهات الرسمية في السودان لوقف إطلاق النار.

وأدت الحرب التي اندلعت أبريل الماضي، بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، إلى نزوح 7.1 مليون شخص، وفق ما أعلنته الأمم المتحدة، الخميس، واصفة إياها بـ"أكبر أزمة نزوح في العالم".

search