الإثنين، 09 سبتمبر 2024

11:17 ص

3 أسباب لركود سوق السيارات المستعملة.. متى تنتهي الأزمة؟

سيارات مستعملة ــ تعبيرية

سيارات مستعملة ــ تعبيرية

إسلام عزام

A A

يشهد سوق السيارات المُستعملة حالة من الركود في حركة البيع والشراء، رغم التخفيضات الكبيرة التي شهدتها العديد من الموديلات في السوق المحلية. 

ومن جانبه قال مدير أحد معارض السيارات في منطقة الهرم، إن حركة البيع والشراء في سوق السيارات المستعملة شبه متوقفة، موضحًا أن الارتفاعات التي حدثت خلال النصف الأخير من العام الماضي كانت كبيرة، ولم تستوعبها السوق المحلية حتى الآن. 

ما هي أسباب ركود السيارات المستعملة؟ 

وأضاف مدير المعرض الذي فضل عدم ذكر اسمه، في تصريحات لـ"تليجراف مصر"، أن أسباب ارتفاع السيارات المستعملة ترجع إلى عوامل عدة أولها تمسك مالكيها بالأسعار القديمة رغم انخفاض أسعار الزيرو.

وأشار إلى توقف عمليات البيع والاستبدال، لعدم تمكن أصحاب السيارات المُستعملة من بيعها، وشراء المركبات الزيرو.

وأوضح أن السبب الثاني لركود سوق السيارات المستعملة ارتفاع برامج التقسيط في المعارض والبنوك، وصولاً إلى فائدة تتخطى 35%، مبينًا أن هذه الأسعار تتخطى مرتبات شرائح كبيرة من العاملين في قطاعات مُختلفة، ما أفقد السوق شريحة كبيرة كانت تتمكن من امتلاك السيارات. 

وأكد المصدر أن السبب الثالث، هو عدم وجود ضامن لاستراد الأموال في سوق السيارات المُستعملة، حال حدوث تخفيضات موضحًا أن عددا من وكلاء السيارات الزيرو منح العميل الحق في استرداد أمواله حال حدوث تخفيضات لاحقة، وهو ما تفتقده السوق حاليا ويضع البائع والمُشتري في حالة ترقب لاستقرار السوق. 

وشدد المصدر على ضرورة تبني برامج تمويلية جديدة تراعي شرائح الدخل المُختلفة، وتبني المعارض سياسات مرنة، تسعى لتقديم عروض تقسيط منافسة لإنهاء حالة الركود، وإعادة النظر في أسعار السيارات المُستعملة بما يتماشى مع حركة السوق.

search