السبت، 06 يوليو 2024

08:42 م

إيران تعيد افتتاح قسم جديد لقنصليتها المدمرة في دمشق

فيصل المقداد وحسن أمير عبد اللهيان

فيصل المقداد وحسن أمير عبد اللهيان

جاسر الضبع

A A
سفاح التجمع

افتتح وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، أمس الإثنين، قسما قنصليا جديدا للسفارة الإيرانية بالعاصمة السورية دمشق، بعد مضي نحو أسبوع على استهداف القسم القديم من الطيران الإسرائيلي، ما أدى لانهياره تماما.

وفي أثناء زيارته لدمشق كجزء من جولته الإقليمية، أكد عبد اللهيان أن إيران تعتبر أمن سوريا جزءًا من أمنها الخاص، معربًا عن اعتقاده بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو "في الرمق الأخير"، ما يشير إلى اقتراب نهاية مسيرته السياسية.

وزير خارجية النظام السوري فيصل المقداد ووزير الخارجية الإيراني حسن أمير عبد اللهيان

أمريكا هي المسئولة

ألقى عبد اللهيان اللوم على الولايات المتحدة الأمريكية في الهجمات الإسرائيلية على سوريا، مؤكدًا أن الهجوم على القنصلية الإيرانية في دمشق تم باستخدام صواريخ أمريكية الصنع، وأكد أيضًا أن إسرائيل ستواجه عواقب هجومها على القنصلية الإيرانية، مؤكدًا استعداد إيران للرد بالطريقة المناسبة.

من جهته، أدان وزير خارجية النظام السوري فيصل المقداد، الاستهداف الإسرائيلي للقنصلية الإيرانية بدمشق، معتبرًا أنه يمثل انتهاكًا للقوانين الدولية والقيم الإنسانية.

التوترات متصاعدة

تأتي زيارة وزير الخارجية الإيراني لدمشق في سياق تصاعد التوترات بعد الهجوم الإسرائيلي على القنصلية الإيرانية في الأول من أبريل الحالي 2024.

وفي لبنان، قال حسن نصر الله، الأمين العام لحزب الله، إن الهجوم الإسرائيلي على القنصلية الإيرانية يمثل أكبر "اعتداء" من نوعه في سوريا على مدى السنوات القليلة الماضية.

أمين حزب الله “حسن نصرالله”
search