الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:04 ص

ارتفاع درجة حرارة محرك السيارة.. الأسباب والحلول

ارتفاع درجة حرارة محرك السيارة ــ تعبيرية

ارتفاع درجة حرارة محرك السيارة ــ تعبيرية

إسلام عزام

A A

مع اقتراب فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة، يزداد خطر تعرض محركات السيارات لارتفاع الحرارة، مما قد يُسبب أعطالًا جسيمة.

ولذلك، ينصح خبراء السيارات باتباع الخطوات التالية لتجنب هذه المشكلة:

أسباب ارتفاع درجة حرارة محرك السيارة 

نقص سوائل التبريد

قد يكون هناك نقص في مستوى سائل التبريد في النظام، مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة المحرك. يجب التحقق من مستوى سائل التبريد ومستوى سائل الردياتير وإعادة تعبئتها إذا لزم الأمر.

تلف مروحة التبريد

قد يحدث عطل في مروحة التبريد التي تعمل على تبريد المحرك، إذا كانت المروحة لا تعمل بشكل صحيح، فقد لا تتمكن من تبريد المحرك بكفاءة مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارته.

تلف مضخة المياه

مضخة المياه هي المسؤولة عن توزيع سائل التبريد في النظام، إذا تعطلت المضخة أو تالفت، فإنها قد لا تتمكن من تدفق سائل التبريد بشكل صحيح، وبالتالي ترتفع درجة حرارة المحرك.

تسرب في نظام التبريد

قد يحدث تسرب في أنابيب أو خراطيم نظام التبريد، مما يؤدي إلى نقص سائل التبريد وارتفاع درجة حرارة المحرك.

تلوث في الزيت

إذا كان الزيت المستخدم في المحرك قد تلوث بالشوائب، فقد يؤدي ذلك إلى زيادة الاحتكاك وارتفاع درجة حرارة المحرك.

تلف غطاء الردياتير

إذا كان غطاء الردياتير معيبًا أو مغلقًا بشكل غير صحيح، فقد يؤدي ذلك إلى ارتفاع ضغط النظام، وارتفاع درجة حرارة محرك السيارة. 

الفحوصات الأولية للتحقق لارتفاع درجة حرارة محرك السيارة 

التحقق من مستوى سائل التبريد

قم بفحص مستوى سائل التبريد في الردياتير أو صندوق التمدد، إذا كان مستوى السائل منخفضًا، قم بإعادة تعبئته وتأكد من عدم وجود تسربات.

فحص مروحة التبريد

بعد أن يصل المحرك الى درجة حرارة تعمل المروحة، تحقق مما إذا كانت المروحة تعمل بشكل صحيح. يمكنك فتح غطاء الردياتير ومراقبة المروحة للتأكد من تشغيلها عند الحاجة.

فحص وجود تسربات

قم بفحص الأنابيب والخراطيم المتصلة بنظام التبريد للتأكد من عدم وجود تسربات، ابحث عن أي أعراض للتسريب مثل بقع رطبة أو تجمعات سائلة تحت السيارة.

التحقق من غطاء الردياتير

تأكد من أن غطاء الردياتير مغلق بإحكام وأنه لا يوجد به تلف أو تسريب، يمكن أن يؤدي غطاء الردياتير المعيب إلى ارتفاع ضغط النظام وبالتالي ارتفاع درجة حرارة المحرك.

فحص حالة حزام المروحة

تحقق من حالة حزام المروحة، وتأكد من أنه لا يوجد تلف أو تشققات في الحزام وأنه مشدود بشكل صحيح، حزام مروحة متهالك قد لا يؤدي إلى دوران المروحة بشكل كافٍ.

فحص جودة الزيت

تحقق من جودة ومستوى الزيت في المحرك، الزيت به رواسب، أو منتهي الصلاحية يمكن أن يؤدي إلى زيادة الاحتكاك وبالتالي ارتفاع درجة حرارة المحرك.

search