الجمعة، 20 سبتمبر 2024

12:30 ص

دعاء آخر رمضان.. اللهم إنا نستودعك أدعية فاضت بها قلوبنا

دعاء آخر رمضان

دعاء آخر رمضان

إسراء عبدالفتاح

A A

تتزايد عمليات البحث عن دعاء آخر رمضان، بالتزامن مع اليوم الـ 30 من الشهر الكريم، حتى تصدرت الكلمة تريند موقع البحث الشهير “جوجل”، رغبة من المسلمين في ترديد الدعاء على مدار اليوم.

وورد في السنة النبوية، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْأَنْصَارِيِّ قَالَ: دَخَلْتُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صلَّى الله عليه وسلم، فِي آخِرِ جُمُعَةٍ مِنْ شَهْرِ رَمَضَانَ، فَلَمَّا بَصُرَ بِي قَالَ لِي: "يَا جَابِرُ، هَذَا آخِرُ جُمُعَةٍ مِنْ شَهْرِ رَمَضَانَ فَوَدِّعْهُ وَ قُلِ: “اللَّهُمَّ لَا تَجْعَلْهُ آخِرَ الْعَهْدِ مِنْ صِيَامِنَا إِيَّاهُ، فَإِنْ جَعَلْتَهُ فَاجْعَلْنِي‏ مَرْحُوماً وَ لَا تَجْعَلْنِي مَحْرُوماً”.

دعاء آخر رمضان

دعاء آخر رمضان

وينشر “تليجراف مصر”، دعاء آخر رمضان، وذلك تيسيرًا وتسهيلًا على المسلمين في كل أنحاء العالم، كالآتي:

-نستودعك يا الله دعوات رجوناها طوال شهرك المبارك ونستودعك أحلامنا وآمالنا أن تحققها لنا وحياتنا أن تجعل فيها ما هو خير لنا ونستودعك يا الله سجودنا اللهم اجعل آخر ليلة في رمضان هي بداية حياة جديدة لنا ونهاية لأحزاننا وهداية لطريقنا وعوض لخيباتنا يا الله.
-يا رب لا تخرجنا من هذا الشهر إلا وقد غفرت لنا ذنوبنا، وفتحت لنا أبواب الرزق والسعادة اللهم إنك عفو تحب العفو فاعفُ عنا.

-اللهم لا تختم رمضان إلا وقد رفعت أسمائنا في صحائف العتقاء اللهم إنا نستودعك أدعية فاضت بها قلوبنا فاستجبها لنا.

-اللهم لا تجعل هذا آخر عهدنا برمضان، وأهله علينا أعواما عديدة وأزمنة مديدة، واجعل آخر كلامنا من الدنيا شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله، وتوفنا وأنت راض عنا غير غضبان.

-اللهم أجعلنا ممن أحسنوا الصيام والقيام وقراءة القرآن وتقبل منا، يا رب استودعناك رمضان فلا تجعل آخر عهدنا به، اللهم اكتبنا فيه من المعتوقين من النار والفائزين بجنتك وارحمنا واغفر لنا يا رب العالمين.

-اللهم نسألك في آخر يوم في رمضان أن تغفر لنا ما فات وتقبل منا ما هو آت، اللهم اشف منْ عجز الأطباء عن علاجه، وارحم من دق الحزن على بابه، وأكرِم من كان التراب مآله.

-اللهم تقبل منا واعف عنا وأرضى عنا وتُب علينا أنك انت التواب الرحيم  وفي آخر أيام رمضان اللهمّ اجعلنا ممن عفوت عنهم ورضيت عنهم واستجبت دعاءهم وحققت احلامهم وكتبت لهُم الجنّة.

search