الإثنين، 16 سبتمبر 2024

11:14 م

تكبيرات عيد الفطر.. أفضل صيغة للتكبيرات وموعد بدء وانتهاء ترديدها

تكبيرات عيد الفطر

تكبيرات عيد الفطر

إسراء عبدالفتاح

A A

تزايدت عمليات البحث عبر موقع البحث الشهير “جوجل”، عن عدد تكبيرات عيد الفطر 2024 ، بالتزامن مع انتهاء شهر رمضان المبارك، والاستعداد لليلة العيد.

صيغة تكبيرات عيد الفطر المبارك

ونشرت دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها الشخصية على “فيسبوك”، صيغة تكبيرات عيد الفطر المبارك، كالآتي:

"الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد، الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بكرة وأصيلا، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إيَّاهُ، مُخْلِصِين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صل على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا".

كيفية أداء صلاة العيد

كيفية أداء صلاة العيد

وقالت الدار في منشورها على “فيسبوك”، “صلاة العيد ركعتان تجزئ إقامتهما كسائر الصلوات في أركانها وسننها وهيئاتها، وينوي بها صلاة العيد، هذا أقلها، وأما الأكمل في صفتها: فأن يكبر في الأولى سبع تكبيرات سوى تكبيرة الإحرام وتكبيرة الركوع، وفي الثانية خمسًا سوى تكبيرةِ القيام والركوع، والتكبيراتُ تكون قبل القراءة؛ لما روى كَثِيرِ بن عبد الله عن أبيه عن جده: ”أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وآله وسلم كَبَّرَ فِي الْعِيدَيْنِ فِي الأُولَى سَبْعًا قَبْلَ الْقِرَاءَةِ، وَفِي الآخِرَةِ خَمْسًا قَبْلَ الْقِرَاءَةِ".

وقت تكبيرات عيد الفطر

وأوضحت الدار أن وقت تكبيرات عيد الفطر المبارك يبدأ بغروب شمس ليلة العيد، حتى خروج الإمام إلى مصلى العيد للصلاة، ويُستحب للناس إظهار التكبير، في مساجدهم، ومنازلهم، وطرقهم، والأسواق.

وذلك لما قال الله سبحانه وتعالى في سورة البقرة بعد آيات الصيام: "وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ".

search