الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:37 ص

"كانت دنانير دهب للأطفال".. اعرف أصل العيدية

أرشيفية

أرشيفية

آلاء مباشر

A A

مع اقتراب عيد الفطر المبارك 2024، الذي تشرق شمسه غدًا الأربعاء، تحرص كل أسرة مصرية على الاحتفال بالعيد وإعطاء أطفالها العيدية التي تختلف قيمتها حسب عمر الطفل.

وينتظر الأطفال “العيدية” من عيد لآخر، ويفرحون بها ويحرصون على جمعها لشراء ما يحلو لهم، ولكن لا يعرف الكثير من الأشخاص أصل العيدية، وأسمائها المختلفة.

وفي السطور التالية يقدم لكم "تليجراف مصر"، أصل العيدية على مر العصور.

أصل العيدية

أشارت الأقاويل والكتب التاريخية، إلى أن العيدية  أصلها يعود للعصر الفاطمي، حيث كانت توزع النقود والثياب على الشعب، بحلول العيد، وكانت تعرف بمسميات مثل، "الرسوم" و"التوسعة"، وكان الأمراء يحرصون على تقديم العيدية للأطفال على هيئة دنانير ذهبية، وهو ما استمر في العصر العثماني.

العيدية الجامكية

ذكرت بعض الروايات التاريخية أن "العيدية" عرفت فى العصر المملوكي، وكانت تعرف باسم "الجامكية"، أى المال المخصص لشراء الملابس.

وكانت توزع العيدية حسب المكانة الاجتماعية للشخص، لذلك كان أصحاب المقامات العليا مثل الأمراء توزع عليهم دنانير ذهبية، وطعام فاخر وقطع حلوى، وكانت تعطى على سبيل هدية من الحاكم.

العيدية في العصر الحديث

ومع تطور العصور اختلفت أشكال العيدية، وأصبحت تقدر حسب الفئة العمرية والمكانة الاجتماعية، فمثلاً يحرص كبار الأسرة على إعطاء نقود للأطفال ويحرص الخطيب على إعطاء نقود مع بعض الهدايا لخطيبته عند زيارتها في عيد الفطر، ويحرص الزوج على إعطاء زوجته عيدية عبارة عن نقود وبعض الهدايا.

search