الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:56 م

الذهب يقفز عالميًا.. وعيار 21 يرتفع 20 جنيهًا في مصر

مشغولات ذهبية

مشغولات ذهبية

ولاء عدلان

A A

سجّلت أسعار الذهب في البورصات العالمية، اليوم، مستويات تاريخية، وسط نشاط للمضاربات السعرية ولمشتريات البنوك المركزية.
وخلال التعاملات الصباحية، سجّل سعر الذهب في المعاملات الفورية قرابة 2357 دولار للأوقية، للمرة الأولى في تاريخه، فيما ارتفعت العقود الأمريكية الأجلة للذهب بنحو 1% إلى 2372 دولار للأوقية، وهو أعلى مستوى لها على الإطلاق أيضًا. 
قال كبير محللي السوق في (كيه.سي.إم) للتجارة تيم ووترر، في تصريح لـ"رويترز"، إن مشتريات البنوك المركزية القوية بالإضافة إلى نشاط المضاربين هما الدافع الأساسي لموجة الصعود التي نشهدها حاليًا، فضلًا عن ارتفاع الرهانات عالميًا على قرب تحرك مجلس الاحتياط الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) صوب خفض أسعار الفائدة. 
خلال العام الماضي، اشترت البنوك المركزية نحو 1037 طنًا من الذهب، وفقًا لمجلس الذهب العالمي، واستحوذت الصين على النسبة الأكبر من هذا الرقم بإجمالي مشتريات بلغ 225 طنًا، كما ظهرت كمشتر صاف للمعدن النفيس خلال شهري يناير ومارس من هذا العام بشراء 22 طنًا.

وتشير توقعات بنكي "جولدمان ساكس" و"ساكسو بنك"، إلى متوسط لأسعار الذهب خلال العام الحالي عند 2300 دولار للأوقية، بينما يرجح “ساكسو بنك” أن يصل الذهب إلى مستوى 2500 دولار خلال الفترة المقبلة مدفوعا بارتفاع الطلب العالمي وضعف مؤشر الدولار الأمريكي. 

سعر الذهب في مصر 

يتوقع عضو رابطة تجّار الذهب، أمير رزق، أن تواصل أسعار الذهب عالميًا صعودها خلال العام الحالي، وتستهدف المزيد من المستويات التاريخية مدفوعة بعدة عوامل أبرزها اتجاه البنوك المركزية لخفض الفائدة واستمرار التوترات الجيوسياسية، موضحًا أن هذه العوامل تسهم في تعزيز جاذبية الاستثمار في الذهب كمخزن للقيمة وملاذ آمن.
وبحسب استطلاع سابق لـ"رويترز" تتوقع الأسواق العالمية حاليًا بنسبة تصل إلى 59%، أن يقدم البنك المركزي الأمريكي على خفض أسعار الفائدة في اجتماع يونيو المقبل. وترتفع أسعار الذهب عادة في بيئة الفائدة المنخفضة والعكس صحيح.
وعن السوق المصرية، يتوقع رزق أن تشهد صعودًا في أسعار المعدن الأصفر تزامنًا مع استمرار ارتفاع الأسعار عالميًا، وكذلك عطلة عيد الفطر المبارك التي بدأت رسميًا من اليوم الثلاثاء وتستمر حتى الأحد المقبل، مشيرًا إلى أنه من المتوقع أن يصل سعر جرام الذهب عيار 21 خلال عطلة العيد إلى مستوى 3300 جنيه.
وارتفعت أسعار الذهب في السوق المحلية في منتصف تعاملات اليوم، ليتداول جرام الذهب عيار 21، الأكثر تفضيلًا لدى المصريين، عند 3220 جنيها، بزيادة قدرها 20 جنيها مقارنة بسعر افتتاح التعاملات. 
وارتفع أيضا سعر الجرام عيار 24 ليسجل 3680 جنيها وصعد الجرام عيار 18 إلى مستوى 2760 جنيها، فيما سجل سعر الجنيه الذهب بدون احتساب المصنعية مستوى 25760 جنيها.  
يشار إلى أن أسعار الذهب في مصر ارتفعت خلال الأسبوع الأول من أبريل بواقع 110 جنيهات، تزامنا مع تحقيق الذهب في البورصات العالمية مكاسب أسبوعية بنحو 5%. 

search