السبت، 05 أكتوبر 2024

11:08 ص

سعاد صالح: رفع أسعار الكوافير والحلاقين في الأعياد حرام شرعًا

سعاد صالح

سعاد صالح

داليا أشرف

A A

اشتكى الكثير من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي من ارتفاع أسعار التزيين سواء في صالونات التجميل الخاصة بالسيدات أو الرجال مع الحلاقين، وعبروا عن ذلك في منشورات على صفحاتهم الشخصية، وسط سخرية عارمة افترشت منصات السوشيال ميديا.

عيد الفطر

من جانبها، قالت أستاذة الفقه المقارن بجامعة الأزهر، الدكتورة سعاد صالح، إن "الكوافيرات" أو الحلاقين الذين يرفعون أسعارهم خلال عيد الفطر أو أي مناسبة، هو حرام شرعًا.

وأضافت صالح خلال تصريحات لـ"تليجراف مصر"، أن ذلك يعتبر استغلالًا للنفس البشرية، لأن العاملين داخل صالونات التجميل يدركون أنه سيكون هناك إقبال عليهم في تلك الأيام، وهو ما يعد صورة واضحة من صور الاحتكار.

رفع أسعار “الكوافيرات”

واستشهدت أستاذة الفقه المقارن بقول النبي صلى الله عليه وسلم، "مَنِ احْتَكَرَ فَهو خاطِئٌ"، موضحة أنه لا يجب أن يستغل أصحاب المحال فرص احتياج الناس في المناسبات وأن يستمروا على نفس أسعارهم الموجودة من قبل عيد الفطر.

استقبال عيد الفطر

أما عن الاحتفال باستقبال عيد الفطر ، فقالت صالح إن هناك بعض العادات والتقاليد الموروثة للاحتفال بانتهاء شهر رمضان وبداية العيد، والله سبحانه يحب الفرح والجمال وهو ما أقرته الآيات القرآنية.

وأضافت أن كل ما فيه فرح للمسلم هو رضا من الله عز وجل، لكن بشرط أن يكون الفرح في موضعه الشرعي، فلا يجب شرب الخمر لاستقبال العيد، ولا يكون هناك نوع من أنواع المخالطة بين الرجال والنساء، فضلًا عن أهمية احتشام الملابس وتواصل الأرحام.

وتابعت "من الجميل أن نشجع ونشارك في الاحتفال بعيد الفطر المبارك طالما هذا الاحتفال يأخذ شكله القيمي والأسري".

search