السبت، 05 أكتوبر 2024

03:22 م

أسعار الكحك 2024.. "السكر والدقيق" يعصفان بحلوى العيد

أحد المخابز المصرية يعد كحك العيد

أحد المخابز المصرية يعد كحك العيد

محمود كمال

A A

ألقت أزمة ارتفاع أسعار تكلفة الإنتاج بظلالها على أسعار الكحك في عيد الفطر المبارك 2024، والذي شهد ارتفاعًا بأكثر من 30% مقارنة بالعام الماضي.

وبحسب أحد المخابز، فإن أسعار الكحك هذا العام سجلت 220 جنيهًا للكيلو السادة، بينما في العام الماضي كان يباع الكحك بسعر 170 جنيهًا أي ارتفاع بحوالي 30%.

سبب ارتفاع أسعار الكحك

وقال أحد أصحاب المخابز المتخصصة في صناعة الكحك لـ “تليجراف مصر”، إن إقبال الشراء هذا العام متراجعًا مقارنة بالعام الماضي، موضحًا أن تكلفة الكحك زادت وهو ما دفعه لرفع أسعاره.

وأضاف أن كيلو السكر العام الماضي كان يُباع بحوالي 20 جنيهًا، لكن هذا العام أصبح يباع بسعر 45 جنيهًا - أي زيادة أكثر من 100% - علاوة على كيلو الدقيق الذي كان يسجل العام الماضي 20 جنيهًا وأصبح اليوم بـ 28 جنيهًا - أي زيادة مقدرة بأكثر من 40%.

الزيادة التي شهدتها تكلفة إنتاج الكحك، تجاوزت 25%، وهو ما دفع الأفران لرفع أسعارها للتوازن بين التكلفة والأرباح، خاصةً مع زيادة أسعار خامات الإنتاج ومقابل الأيدي العاملة أيضًا.

كحك العيد في الأسواق

المواد الخام تعصف بالأسعار 

قال رئيس شعبة السكر والحلوى بغرفة الصناعات الغذائية، محمد فوزي، إن أسعار الكحك هذا العام شهدت ارتفاعًا في الأسواق بحوالي 25%،  بسبب ارتفاع أسعار المواد الخام، والتي يتم استيراد أغلبها من الخارج وفي مقدمتها القمح الذي يدخل في صناعة الدقيق.

وأضاف فوزي لـ “تليجراف مصر”، أن الارتفاع في أسعار الكحك هذا العام أدى إلى انخفاض المبيعات، موضحًا أن متوسط أسعار الكحك هذا العام بلغت نحو 150 جنيهًا للكيلو السادة. 

صناعة الكحك

التموين تطرح الكحك 

من جانبها، أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، طرح منتجات "كحك العيد" في المنافذ التابعة لها، بتخفيضات تصل إلى 30% مقارنة بالأسعار الخارجية، ليكون كيلو الكحك السادة بـ 140 جنيهًا.

وسجلت أسعار الكحك في الأسواق المصرية نحو 220 جنيهًا كمتوسط سعر للكيلو السادة، بينما سجل سعر متوسط الكحك “مكسرات” ما بين 250 و270 جنيهًا متوسط سعر.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search