الإثنين، 09 سبتمبر 2024

12:46 م

5 أنواع للبدع.. أمين الفتوى يكشفها في "مملكة الدراويش"

الدكتور عمرو الورداني  أمين الفتوى بدار الإفتاء

الدكتور عمرو الورداني أمين الفتوى بدار الإفتاء

عبدالمجيد عبدالله

A A

قال أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، الدكتور عمرو الورداني، إن مفهوم البدع عند أصحاب التدين الكمي هو التطبيق العملي لمسألة التكفير، بأن يجعل كل ما لم يفعله النبي هو بدعة وحرام. 

تابع الورداني خلال لقائه ببرنامج “مملكة الدراويش” تقديم الإعلامية قصواء الخلالي المذاع على قناة الحياة ، أن البدع 5 أنواع، وهي واجبة ومُستحبة ومُباحة ومكروهة وحرام.

5 بدع

أوضح أمين الفتوى، أن البدع الواجبة هي أن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يقرأ في المصحف، فهو لم يكن على عهد رسول الله، إلا أنه واجب علينا أن نقرأ منه الآن.

تابع الورداني، أن البدعة المستحبة هي بناء المساجد بهذا الشكل، ولكنه يتم فيها تعظيم شعائر الله، أما البدع المباحة، فتتمثل في الأكل الذي نأكله، حيث كان هناك أكل لم يأكله الرسول ولكنه أباحه للصحابة أن ياكلوه مثل الضب، والبدع الحرام تتمثل في مشروبات الخمرة والويسكي فهي لم تكن موجوده قبل ذلك.

البدع الحرام

واختتم  الدكتور عمرو الورداني، أن أصحاب التدين الكمّي اختزلوا مفهوم البدعة، في البدع الحرام لأنهم يريدون منع فيضان النور الذي كان مع أهل التصوف في مصر.

برنامج مملكة الدراويش

وتعرض شركة "المتحدة" للخدمات الإعلامية، في رمضان، حلقات برنامج "مملكة الدراويش" ويستهدف تسليط الضوء على الفكر الإسلامي الوسطي، والصوفي الروحاني، في مصر وتطوره على مدار الفترات الماضية، وطبيعة الاعتدال الديني المصري التاريخي، ومواجهة التطرف الديني، والهجوم على الوسطية من تيارات الإرهاب الفكري.

وتستضيف الإعلامية "قصواء الخلالي" مقدمة البرنامج، كبار رموز وعلماء وقادة الفكر الإسلامي من مختلف محافظات جمهورية مصر العربية، وذلك على مدار الحلقات التي تعرض يوميصا وحتى نهاية شهر رمضان الكريم.

كما تشهد الحلقات أيضًا مشاركة لكبار المنشدين والمبتهلين والمداحين بأنشودات المدح للنبي محمد صلى الله وعليه وسلم، بجانب وثائقيات لمساجد آل البيت في مصر وتاريخها ومعالمها، وأشهر الأضرحة والمقامات.

search