السبت، 06 يوليو 2024

08:01 م

مقطع فيديو مزيف يجني ملايين المشاهدات بعد كسوف الشمس

كسوف الشمس

كسوف الشمس

روان رضا

A A
سفاح التجمع

جذب كسوف الشمس لعام 2024 انتباه ملايين الأمريكيين يوم أمس الاثنين حيث تقاطع مسار القمر مع الشمس، مما أدى إلى إعاقة كاملة لرؤيته عبر مختلف أنحاء الولايات الأمريكية.. واستطاع البعض من خلال هذا الحدث العالمي جني ملايين المشاهدات عبر مقطع فيديو مزيف.

مسار الكسوف الكلي

مسار الحدث العالمي امتد عبر عدة ولايات أمريكية، تشمل تكساس، أركنساس، ميسوري، وكنتاكي وأوهايو ونيويورك وبنسلفانيا وفيرمونت وماين، قبل المتابعة إلى كندا وعبور شمال المحيط الأطلسي.

حادثة المشاهدة غير المحمية

ورغم التحذيرات لحماية عيون محبي متابعة الحدث الفريد بنظارات مصممة خصيصا، ظهر فيديو على تطبيق “تيك توك”، أثار مخاوف بشأن طفل يبدو أنه تجاهل هذه النصيحة.

طفل يصاب بالعمى

وحصل الفيديو، الذي شاركه المستخدم "فريديجونزاليس7" على "تطبيق تيك توك"، على 8.2 مليون مشاهدة وكان بعنوان "طفل يصاب بالعمى بعد التحديق في كسوف الشمس بدون نظارات الحماية". 

ونشر مستخدم آخر، يدعى سوبرلوك، أيضا نفس المقطع، الذي جمع 2 مليون مشاهدة بعنوان "كسوف الشمس يجعل الطفل أعمى".

سياق الفيديو المضلل

وعلى عكس العناوين المثيرة، لا يصور الفيديو طفلا أعمى من التحديق في الكسوف في الواقع، إنها مسرحية هزلية تم تداولها في الأصل في وقت قريب من كسوف الشمس السابق المرئي في الولايات المتحدة في أغسطس 2017.

أصول المسرحية الهزلية وتأكيدها

تم تحميل الفيديو في البداية على قناة يوتيوب عائلة “إف في” في سبتمبر 2018، بعنوان "كسوف الشمس 2017! لا تقلع النظارات!"، والذي حصل على 22 مليون مشاهدة حتى الآن، في حين أن الفيديو لا يشير صراحة إلى أنه خيالي.

وأكدت عائلة “إف في” أن الطفل، المشار إليه باسم "مايك" ، لم يكن أعمى وأن المسرحية الهزلية كانت تهدف إلى أن تكون سلسلة من ثلاثة أجزاء مازحة.

الاعتذار والتفسير

وأعرب فينسنت كارتر، منتج الفيديو والمشارك في فيلم 2017، عن ندمه، معترفا بقلة الذوق في المسرحية الهزلية. وأوضح أن النية كانت خلق دسيسة وتشويق، وليس لإزعاج المشاهدين.

وقامت عائلة “إف في” بعد ذلك بتحميل مقطع فيديو آخر في 9 أبريل 2024، يشير إلى المقطع الأصلي بعنوان “كسوف الشمس 2024 شفى ابني الأعمى”.

كسوف الشمس في المستقبل

وفي الوقت الذي تم فيه تحديد موعد الكسوف الشمسي التالي الذي يمر عبر ولايات متعددة في 23 أغسطس 2044، فإن مسار الكسوف الكلي سيكون أصغر بكثير مقارنة بالحدث الأخير، حيث تشهده فقط مونتانا، داكوتا الشمالية، وجزء صغير من ولاية ساوث داكوتا سوف تقع ضمن مساره. 

ومع ذلك، ستتاح للأمريكيين فرصة أخرى لمشاهدة كسوف كلي للشمس بعد عام واحد فقط، في 12 أغسطس 2045 وسيكون مسار هذا الكسوف أطول بكثير، حيث يشمل ولايات مثل كاليفورنيا ونيفادا ويوتا وكولورادو وكانساس وأوكلاهوما وتكساس وأركنساس ولويزيانا وميسيسيبي وألاباما وجورجيا وفلوريدا، مما يسمح للمقيمين في هذه المناطق بإمكانية مراقبة الحدث مباشرة.

search