السبت، 06 يوليو 2024

07:41 م

محادثات القاهرة.. أمريكا مستاءة من رد حماس: أقل من مشجع

مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان

مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان

روان رضا

A A
سفاح التجمع

عبرت الولايات المتحدة عن استيائها من رد حماس على مقترحات وقف إطلاق النار في غزة واتفاق الرهائن خلال محادثات في القاهرة بشأن غزة. 

ووصف البيت الأبيض رد حماس بأنه “أقل من مشجع”، وفقا لمستشار الأمن القومي جيك سوليفان.

مخاوف من تصريحات علنية لحماس

وسلط مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان الضوء على التصريحات العلنية التي أدلت بها حماس والتي فشلت في تقديم التفاؤل. وعلى الرغم من ذلك، ذكر سوليفان أن الوسيط، قطر، لم يتلق بعد إجابة نهائية من المجموعة، وفقا لما أفادت بي صحيفة “ إن دي تي في”.

تعليق وزير الخارجية أنتوني بلينكن

وعلق وزير الخارجية أنطوني بلينكن على الوضع قائلا إن إسرائيل لم تبلغ الولايات المتحدة بموعد غزوها المعلن لرفح الفلسطينية، ومع ذلك، يتوقع أن يشارك مع زملائه الإسرائيليين في مناقشات حول هذه المسألة الأسبوع المقبل.

مخاوف الولايات المتحدة

وشدد الوزير بلينكن على مخاوف الولايات المتحدة العميقة بشأن قدرة إسرائيل على ضمان سلامة المدنيين وتوفير الرعاية لهم أثناء وبعد أي عملية عسكرية كبرى. وينصب التركيز على التقليل إلى أدنى حد من الضرر الذي يلحق بالمدنيين، بمن فيهم النساء والأطفال.

توقيت عملية رفح الفلسطينية

وفيما يتعلق بتوقيت التوغل المحتمل في رفح، قال الوزير بلينكن إنه لا يتوقع أي إجراءات فورية قبل المحادثات المقبلة بين الولايات المتحدة وإسرائيل. 

وذكر أيضا استكشاف نهج بديل يمكن أن يعالج المشكلة بفعالية دون تعريض حياة الأبرياء للخطر.

وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

إعلان نتنياهو

وجاء ذلك بعد إعلان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مؤخرا أنه تم تحديد موعد لغزو رفح ومع ذلك، لم يكشف عن التاريخ المحدد.

دخول المساعدات إلى غزة

وقدم الوزير بلينكن تحديثا عن دخول المساعدات إلى جيب غزة، مشيرا إلى أنه تم السماح لـ 400 شاحنة مساعدات بدخول غزة أمس، الاثنين، وهو أعلى رقم يومي منذ بدء الصراع في 7 أكتوبر الماضي قائلا إن التركيز ينصب الآن على تقييم النتائج وضمان استمرار تقديم المعونة في الأيام المقبلة، وفقا لما أفادت به وكالة “سي إن إن”.

رد حماس

يذكر أن قياديا بحماس قال في تصريح سابق لوكالة "رويترز" الإثنين أن الحركة رفضت المقترح الإسرائيلي لوقف إطلاق النار الذي تم طرحه خلال محادثات القاهرة.

وقال القيادي في حماس علي بركة: "ترفض حماس شروط الهدنة المطروحة من العدو الإسرائيلي بالقاهرة. اجتمع المكتب السياسي وأخذ هذا القرار".

من جهته، لفت القيادي في حماس محمود مرداوي، في تصريحات صحفية إلى أن المقترح الإسرائيلي لصفقة التبادل لا يلبي احتياجات الشعب الفلسطيني ومنها إطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين.

search