الجمعة، 20 سبتمبر 2024

12:30 ص

في ذكرى رحيلها.. كيف حرمت سناء جميل من حقوقها الفنية؟

الفنانة سناء جميل

الفنانة سناء جميل

إسراء عبدالفتاح

A A

تحل اليوم الجمعة الذكرى الـ 21 لوفاة الفنانة التي اشتهرت باسم "سناء جميل" بعد أن اختاره لها الفنان زكي طليمات بعد دخولها مجال الفن. 
إنها الفنانة ثريا يوسف عطا الله، الشهيرة بـ"سناء جميل"، استطاعت بكل مهنية أن ترسم شخصيتها وتفرضها على الجمهور بين السينما والمسرح والتليفزيون، واشتهرت أكثر بعد ظهورها في مسلسل "الراية البيضاء" الذي شكّل شخصيتها الفنية.

الفنانة سناء جميل 

سناء جميل تتعرض للاضطهاد
 

وفجرت الفنانة الشهيرة في بداية الثمانينات، مفاجأة بشأن تعرضها للاضطهاد وذلك في مقال لها تم نشره في هذا الوقت، لافتةً إلى أنها على الرغم من مشاركتها في بعض الأعمال التليفزيونية إلا أن المخرجين يرفضوا اطلاعي على النص الفني لإبداء رأيي سواء كان بالرفض أو قبول العمل.
 

“الدور راح لناس تانية بدون علمي” هكذا كشفت الفنانة الشهيرة في المقال عن تصرف بعض المخرجين بعد طلبها قراءة النص الفني، مضيفة أنها اشتكت لنور الدمرداش، والذي كان بدوره حينها يعمل كرئيس لشركة الصوتيات والمرئيات التابع للتليفزيون المصري، إلا أنه لم يتخذ أي قرار بشأن هذا الأمر.
 

وتابعت "الأعمال ضاعت علي بسبب عدم السماح لي بقراءة النصوص الأدبية وتلك هي أبسط حقوق الممثل" وهو ما اعتبرته حرمان من الحقوق الفنية للممثل.

الفنانة سناء جميل 


ماذا قال طه حسين عن سناء جميل
 

"ليس لأحد إلى تمثيلها سبيل"، هكذا قال عنها عميد الأدب العربي الدكتور طه حسين، حيث شاركت في عدد كبير من المسرحيات من ضمنها: "مونو دراما، "الحصان وزهرة الصبار" و"الدخان" و"ليلة مصرع جيفارا" و"شمس النهار" و"الناس اللى فوق" و"شهر زاد" و"المهزلة الأرضية" و"زيارة السيدة العجوز".
 

وبرغم أدوارها الشهيرة في التليفزيون، إلا أن دور فضة المعداوى في الراية البيضاء كان له بمثابة النقلة النوعية في مسيرتها التليفزيونية، والذي يضرب به الأمثال حتى وقتنا هذا.
 

فشاركت سناء جميل في المسلسلات الآتية: "ساكن قصادي"، "اللقاء الأخير"، "ابن سينا"، "حل يرضي جميع الأفراد"، "وعاد النهار"، "الراية البيضا"، "ساكن قصادي"، "خالتي صفية والدير"، "الرقص على سلالم متحركة"، "سور مجرى العيون"، "حصاد الحب"، و"طرح البشر".

search