الأحد، 07 يوليو 2024

05:14 ص

بعد ارتفاع التضخم.. متى يخفض "الفيدرالي الأمريكي" الفائدة؟

الفيدرالي الأمريكي

الفيدرالي الأمريكي

محمود كمال

A A
سفاح التجمع

منذ شهر مارس الماضي، تغيرت توقعات الأسواق المالية بناءً على تاريخ البدء المقرر لخفض أسعار الفائدة الأمريكية، ومع تجاوز بيانات التضخم الأمريكية التوقعات على خلفية ارتفاع أسعار البنزين وإيجارات المساكن، تتوقع السوق أن يؤجل مجلس الاحتياطي الفيدرالي تخفيضات أسعار الفائدة حتى سبتمبر 2024.

وكانت القراءة القوية لوزارة العمل لأسعار المستهلكين اليوم الأربعاء هي الشهر الثالث على التوالي، وجاءت في أعقاب أنباء الأسبوع الماضي عن تسارع نمو الوظائف في مارس وانخفض معدل البطالة من 3.9% إلى 3.8% في فبراير.

وقال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول، مرارًا وتكرارًا، إن البنك المركزي ليس في عجلة من أمره لخفض تكاليف الاقتراض.

وقال فيليب نيوهارت، مدير أبحاث السوق والاقتصاد، "على الرغم من أن هذه البيانات لا تستبعد تماما إمكانية اتخاذ بنك الاحتياطي الفيدرالي إجراء قبل نهاية العام، إلا أنها بالتأكيد تزيد من احتمال خفض أسعار الفائدة في الأشهر المقبلة". 

ارتفاع التضخم الأمريكي

ووفقا لمكتب الإحصاءات التابع لوزارة العمل، ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين بنسبة 0.4% عن الشهر السابق، بعد ارتفاعه بنفس النسبة في فبراير، كما ارتفعت أسعار البنزين بنسبة 1.7%، بعد ارتفاعها بنسبة 3.8% في الشهر السابق، وارتفعت تكاليف السكن، بما في ذلك الإيجار، بنحو 0.4%، وهو نفس معدل الزيادة في فبراير.

وشكلت إيجارات البنزين والمساكن أكثر من نصف الزيادة في مؤشر أسعار المستهلك، وارتفعت أسعار المواد الغذائية بنسبة 0.1%، وهو أكبر انخفاض شهري منذ عام 1989، على الرغم من أن التضخم ظل دون تغيير مع انخفاض أسعار الزبدة والحبوب ومنتجات المخابز.

وتوقع اقتصاديون أن يرتفع مؤشر أسعار المستهلكين 0.3% عن الشهر السابق و3.4% عن العام السابق، وفق “رويترز”.

موعد خفض الفائدة الأمريكية

مباشرة بعد نشر البيانات، قامت الأسواق المالية بمراجعة توقعاتها بشأن أول خفض لسعر الفائدة بين يونيو وسبتمبر، وفقًا لأداة FedWatch التابعة لمجموعة CME.

وكان مسؤولو الاحتياطي يتوقعون ثلاثة تخفيضات في أسعار الفائدة الشهر الماضي، لكن السوق تتوقع حاليًا تخفيضين فقط، ويعتقد بعض الاقتصاديين أن فرص خفض أسعار الفائدة تتضاءل.

وأبقى مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة دون تغيير عند 5.25% إلى 5.50% منذ يوليو، بعد رفعها بمقدار 525 نقطة أساس ابتداء من مارس 2022.

search