الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:08 ص

أخطاء في "قرآن الفجر".. نقابة القراء: سنردع الشيخ السلكاوي

القارئ محمد حامد السلكاوي

القارئ محمد حامد السلكاوي

فادية البمبي

A A

بين الحين والآخر، يثير القارئ محمد حامد السلكاوي، الجدل، بسبب أخطائه المتكررة، التي كانت بدايتها قراءة القرآن الكريم بحركات غير لائقة، وعدم إجادته لأحكام التجويد، ونسيانه آيات في تلاوته سورة الأنعام، وصولا لوقوعه بأخطاء خلال تلاوة الفجر اليوم بإذاعة القرآن الكريم، في أول ظهور له بعد إيقافه لمدة ثلاثة أشهر، بسبب أخطائه.

في يناير الماضي، أصدرت اللجنة الموحدة لاختبار القراء والمبتهلين باتحاد الإذاعة والتليفزيون، قرارا بإيقاف السلكاوى لمدة ٦شهور، قل أن يتم تخفيف القرار إلي ثلاثة أشهر، ردا على نسيانه آيتين سهوًا، أثناء إحيائه شعائر صلاة الجمعة.

ولم تكن المرة الأولى، فقد كانت للشيخ محمد السلكاوى واقعة سابقة، في ديسمبر 2022، حيث ظهر في فيديو يتمايل أثناء قراءة القرآن في سرادق عزاء، وهو ما أثار غضب الكثير من رواد السوشيال ميديا.

لم يعد قادر علي الاداء علي الهواء 

وأكد نقيب قراء الجمهورية، الشيخ محمد صالح حشاد، لـ"تليجراف مصر"، اليوم الخميس، أنه من المنتظر عقد إجتماع اللجنة الموحدة لاختبار القراء والمبتهلين باتحاد الإذاعة والتليفزيون، يوم الاربعاء القادم عقب انتهاء إجازة العيد، لإتخاذ القرار المناسب بحق السلكاوي، حيث أن القرار يصدر بإجماع الأعضاء، مشيرًا إلى أن القرار سيكون صارمًا هذه المرة حتى يتم ردعه، مضيفا أن حالة الشيخ السلكاوي الصحية أصبحت لا تسمح له بالأداء علي الهواء.

وأوضح نقيب القراء، انه خلال استماعه اليوم فؤجي بالاخطاء العديدة التي وقع فيها القارئ، بالرغم من وجود ثلاث مراقبين من التخطيط الديني بالإذاعة، لتوجيه القارئ وتصويب أخطائه، لكنه لم يستجب. 

أزيحوا هؤلاء عن الإذاعة

وشن رواد مواقع التواصل الاجتماعي، هجوما على القارئ محمد حامد السلكاوي، بسبب أخطائه المتكررة في قراءة القرآن الكريم، وجاءت التعليقات كالتالي:

كتب الإمام والخطيب بوزارة الأوقاف، الدكتور السيد عاطف خليل، عبر صفحته علي موقع التواصل الاجتماعي "فيس يوك": 

محمد حامد السلكاوي، في قرآن الفجر اليوم كان بيعجن حتى في القراءة التي بين الأذان والإقامة،أزيحوا هؤلاء عن الإذاعة الله يكرمكوا 

 إبراء للذمة في حق القرآن

وكتب ‏المقرئ ومدرس القرآنِ والقراءات لدى ‏المقارئ القرآنية بالمدينة، الشيخ عبد الرحمن المحمدي، عبر صفحته الشخصية علي موفع التواصل الأجتماعي "فيس بوك": 

إلى من يهمه الأمر .. 
أخطأ فجر اليوم ( الخميس ١١ أبريل ٢٠٢٤ م ) القارئ محمود السلكاوي عبر البث المباشر بإذاعة القرآن الكريم بالقاهرة أخطاء فادحة في حق القرآن لا يتوقع أن تتصدر للمستمعين بالعالم الإسلامي عبر أثير إذاعة القرآن الكريم .. ولا من دولة التلاوة المصرية التي صَدَّرت للعالم كيف يُقرأ كلام الله تعالى .. قرأ من سورة الأعراف .. #وكانت_أخطاؤه :
١- ويحل لهم الطيباتِ : قرأها (الطيباتُ)
٢- ويضع عنهم إصْرَهم : كررها (إصرَارَهم) مرات 
٣- ويحرم عليهم (الخبائث) : قرأها (ويحرم الخبائث)
٤- (لا إله إلا هو) : قرأها (الذي لا إله إلا هو)
٥- اسكنوا هذه (القريةَ) : قرأها (القريةِ)

ويُذكر أنه تم إيقافه سابقاً لتصرفات لا تليق بقارئ متصدر لكلام الله تعالى.

 

فيما علق هيثم أبو زيد، الباحث في تراث التلاوة والإنشاد الديني، على ما وقع من السلكاوي خلال تلاوة فجر اليوم قائلا: فقط 4 دقائق من قرآن فجر اليوم قارئ، عارف الربع اللي عليه الدور من قبلها بأسابيع .. وبيقرأ والمصحف مفتوح أمامه.. مش عارف يقرأ لفظة إصرهم ومُصِر يقولها إصرارهم.. كام مرة؟؟، خمس مرات.. وكل مرة ينبهه المسئول، فيكررها بالخطأ.. 4 مرات، ثم يصوبها في الخامسة، لكنه يغلط في كلمة قبلها، فيعيد من أجل تصويب الخطأ الجديد، لكنه يخطئ للمرة الخامسة في إصرهم.. على طريقة سمير غانم: جيت أظبط البنطلون الجاكتة ضربت.

من هو الشيخ محمد السلكاوي؟

الشيخ السلكاوي، الذي ولد في عام 1959 في قرية سلكا بمحافظة الدقهلية، يعتبر من أشهر قراء القرآن الكريم وله العديد من التلاوات الجميلة، وقام بتحفيظه وتعليمه القرآن الكريم خاله الشيخ حافظ عثمان حماد، وتعلم التجويد والقراءات على يد الشيخة زاهية عبد العزيز شركس.

ويشتهر السلكاوي كونه قارئ إذاعي، حيث يظهر في التليفزيون بصفة مستمرة خلال شعائر صلاة الجمعة مع كبار رجال الدولة.

السلكاوي له 3 أبناء، هم القارئ الشيخ محمود محمد حامد السلكاوي، والمبتهل الشيخ أحمد محمد حامد السلكاوي، الذي التحق بالإذاعة عام 2016، والقارئ الشاب الشيخ محمد محمد حامد السلكاوي.

search