الجمعة، 20 سبتمبر 2024

04:07 ص

هل تؤثر الدورة الشهرية وآلام الحيض على صوت المغنيات؟

حفلة غنائية

حفلة غنائية

محمد صالح

A A

تتأثر أصوات المغنيين دائمًا بحالتهم الصحية والنفسية، وكثيرًا ما عانى البعض منهم على المسرح أمام الجمهور بسبب أمراض أثرت على الأحبال الصوتية أو وضح الإجهاد على صوتهم. 

وفيما يخص المطربات، فلديهن معاناة من نوع آخر، وهو ما رصدته صحيفة "التايمز" البريطانية في تقرير لها، تأثير الدورة الشهرية على صوت المغنيات.

إحباط

"كان كل شيء على ما يرام، حتى ظهرت العلامات"، هكذا تحدثت السوبرانو البريطانية صوفي بيفان عن معاناتها مع الدورة الشهرية قبل الغناء في حفل هام. 

كانت بيفان تستعد للغناء ضمن أوركسترا يقودها زوجها رايان ويجلزورث، وأنهت جميع الاستعدادات للحفل قبل أن تتفاجىء بظهور بعض العلامات.

وقالت: "أجريت البروفات وكان كل شيء على ما يرام، صوتي في حالة رائعة وكل شيء يبدو ورديًا، ثم ظهرت بعض العلامات، كان الأمر محبطًا للغاية، اضطررت لإعادة التفكير في كيفية غناء كل عبارة، همس لي زوجي بأنني لدي أعصاب فولاذية للتغلب على هذا الأمر، كان لطيفا لكني كنت أرغب في البكاء".

فقدان الاتصال بالجسد 

تقول المغنية إلسا دريسيج إن تقلب الحالة المزاجية له تأثير كبير على الصوت، وأنها تشعر وكأنها فقدت الاتصال بجسدها.

وقالت الفرنسية التي تنحدر لأصول دنماركية: "كانت هناك لحظة في دورتي لم أتمكن فيها من العثور على العاطفة المناسبة للغناء، لم أتمكن من الاتصال بجسدي".

تابعت: "الصوت يتربط العواطف، أصبت بالاكتئاب، وخلال درسًا للغناء في الأوبرا كنت أبكي بسهولة، أردت عمل إحصائية للأيام التي أشعر فيها بذلك، ووجدت أن هذا دائًما ما يحدث في الأسبوع السابق لدورتي الشهرية".

إلسا دريسيج

ألم وتشنجات

عازفة الكمان الأمريكية إيلينا يوريوست، نقلت تجربتها في الأمر، وفيما أكدت أن الدورة الشهرية لا تؤثر بشكل مباشر على يداها خلال العزف، إلا أنها تشهر بألم وتشنجات بشكل دائم.

وقالت: "هذا يجعلني غير قادرة على العمل لمدة يوم كامل، كل ما يمكنني فعله هوالالتفاف على الأريكة والاستلقاء دون حراك، يمكن تلخيص الدورة الشهرية من خلال مونولوج كريستين سكوت توماس في الموسم الثاني من Fleabag، حيث يقول إن النساء يعانين بشكل أسامي من الألم منذ الولادة".

ظروف صوتية غير مثالية

السوبرانو الأمريكية راشيل ويليس سورنسن، قالت إنها لاحظت انتفاخ في أحبالها الصوتية خلال الدورة الشهرية، وإنها تحاول بشكل مستمر علاج ذلك.

وقالت: "اتعامل مع الأمر مثلما اتعامل مع نزلات البرد واضطراب الرحلات الجوية الطويلة، الإحماء قليًلا قد يكون مفيدًا، وأيضًا اليوجا، اهتم أيضًا بالحفاظ على درجة عالية من الرعاية الذاتية، الراحة، ترطيب الجسم، التغذية، والإحماء الصوتي".

هل هذا يمنع من الغناء؟

العديد من المغنيات ذكرت معاناتهن مع الدورة الشهرية، ولكن يتم التعامل مع الأمر وعدم إلغاء أية عروض غنائية، ولكن ماريا كالاس قالت إنها لا تؤدي أي عرض غنائي في الأول من دورتها الشهرية.

ورغم عدم إلغائها حفلاتها الغنائية، إلا أن المغنية بيفات قالت إنه من الأفضل أن يحدث ذلك، وأن أي امرأة تعاني من ألم شديد وإرهاق عليها الراحة".

صوفي بيفان

ماذا يحدث خلال العرض؟

إلسا دريسيج قالت إنه من الواجب التحدث مع قائد الفرقة الموسيقية حول هذا الأمر، وإن الحل الأسهل لفترات إزالة الوصمة هو التحدث عنها.

وقالت: "الدورة الشهرية ستؤثر على أدائي، لذلك يجب إخبار القائد للتعامل، كما يجب التحدث مع الزملاء، كلما تحدثنا عن الأشياء كلما تخلصنا من الشعور بالذنب".

هل هناك حلول؟

في حقبة التسعينات من القرن الماضي، بدأ مصطلح "المتلازمة الصوتية السابقة للحيض" في الانتشار عن طريق أكثر من باحث، وأجرى العالم الفرنسي جان أبيتبول تجارب لاحظ فيها تأثير الدورة الشهرية على الصوت، وحدوث تورم للأحبال الصوتية، وتكثيف المخاط.

وفي عام 2009، لاحظ الطبيب ألان واتسون، وهو محاضر في علم التشريح بجامعة كارديف، أن احتباس الماء في الطيات الصوتية يقلل من سعة الاهتزازات، ويجعل الحنجرة أثقل، ما يضر بالصوت.

ورغم عدم وجود حلول نهائية لهذه المشكلة، إلا أن نخبة من الرياضيين بدأوا في استكشاف كيفية استخدام أجهزة لتتبع الدورة الشهرية، وأنظمة غذائية معينة على النساء اتباعها في أيام بعينها، بالإضافة لوسائل منع الحمل، ولكن الأخير لا تفضله أغلب المعنيات لعدم رغبتهن في العبث بالهرمونات.

search