الجمعة، 02 أغسطس 2024

05:14 م

مشروع قرار فرنسي جديد لوقف إطلاق النار في غزة

مجلس الأمن الدولي

مجلس الأمن الدولي

تيمور السيد

A A
نتيجة الثانوية العامة 2024

تقدمت فرنسا، اليوم الخميس، بمشروع جديد لمجلس الأمن الدولي، يدعو لوقف إطلاق النار بشكل فوري في قطاع غزة، في الوقت الذي يدعو فيه مجلس الأمن الدولي تل أبيب للسماح بدخول مزيد من المساعدات لقطاع غزة المحاصر.

على ماذا ينص المشروع الفرنسي؟

ينص المشروع الفرنسي على قرار بوقف إطلاق النار بشكل فوري، ورفض أي تهجير قسري لسكان غزة، أيضا على طلب بفتح جميع محطات عبور المساعدات، كما يؤكد أهمية أخذ إسرائيل تدابيرها للحفاظ على حياة المدنيين.

كما طلبت فرنسا من تل أبيب من خلال المشروع، فتح ميناء أسدود الذي من شأنه إدخال المزيد من المساعدات الفلسطينيين، كما أكدت رفضها التام لأي هجوم على مدينة رفح.

مشروع وهمي

جاء مشروع القرار الفرنسي بعد أسبوعين من قرار مجلس الأمن الدولي بوقف إطلاق النار بشكل فوري على القطاع، ووفقا لما ذكرته قناة الجزيرة، فإنه على الرغم من إصدار المجلس القرار وبأغلبية الدول المشاركة، لكنه لم ينفذ على أرض الواقع، وما زالت الضربات على قطاع غزة مستمرة.

وكان قد أكد المجلس آنذاك على أهمية فتح المزيد من المعابر لدخول المساعدات، كما طلب من الطرفين التفاوض لتمرير صفقة تبادل أسرى.

سندخل رفح

قرارات مجلس الأمن الدولي التي لم تنفذ جعلت العديد من الخبراء السياسيين يعتقدون أن أي مشروع سوف يقدم لوقف إطلاق النار لن ينفذ، خاصة بعد تصريحات العديد من القادة الإسرائيليين أن الهجوم على رفح شيء حتمي ولا بد منه للقضاء على حماس.

وكان قد صرح بنيامين نتنياهو في وقت سابق، بأن إسرائيل سوف تقضي على حماس تماما بدخولها لرفح، مشددا على أن الهجوم على رفح شيء مؤكد.

search