السبت، 06 يوليو 2024

07:26 م

"سامسونج" تخطط لاستثمارات بقيمة 44 مليار دولار في أمريكا

شعار سامسونج

شعار سامسونج

ولاء عدلان

A A
سفاح التجمع

تعتزم شركة "سامسونج" الكورية الجنوبية، ضخ استثمارات بقيمة 44 مليار دولار في السوق الأمريكية. 

وأفادت تقارير إعلامية، أن "سامسونج" ستكشف الأسبوع المقبل عن الخطوط العريضة لمشروع لصناعة الرقائق في الولايات المتحدة، ضمن خطة لواشنطن لتعزيز مكانتها في سوق تصنيع أشباه الموصلات. 

منحة بـ6 مليارات

وقالت مصادر مطلعة على سير المحادثات بين الشركة الكورية والحكومة الأمريكية في تصريحات نشرتها وكالة "بلومبرج" اليوم الجمعة، إن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن قدمت منحة لـ"سامسونج" بقيمة تتجاوز الـ6 مليارات دولار لتمويل المشروع المزمع إقامته في تايلور، بولاية تكساس، الأمر الذي قفز بإجمالي استثماراته إلى 44 مليار دولار. 

وهذه المنحة المقدمة لـ"سامسنوج" هي الأحدث في سلسلة منح تقدمها الحكومة الأمريكية منذ العام 2022 بهدف إنعاش صناعة الرقائق في الولايات المتحدة وسط منافسة شرسة من الدول الآسيوية وتحديدا الصين. 

وأصدرت الولايات المتحدة في أغسطس 2022 قانون الرقائق لتحفيز قطاع صناعة أشباه الموصلات عبر تقديم منح للشركات العاملة في هذا القطاع بقيمة 39 مليار دولار، فضلا عن قروض وضمانات بقرابة 75 مليار دولار، وكان من بين الشركات المستفيدة من هذا القانون خلال الفترة الماضية عملاقة التكنولوجيا الأمريكية "إنتل" التي حصلت على منح وقروض بنحو 20 مليار دولار. 

وتعد شركة "سامسونج" أكبر شركة لتصنيع الهواتف المحمولة والرقائق في العالم، وخلال الربع الأخير من العام الماضي ضخت استثمارات بقرابة 5.6 مليار دولار في البحث والتطوير وبلغ صافي أرباحها قرابة 4.8 مليار دولار، ووفق بيانات أولية حققت الشركة الشهيرة في الربع الأول من العام الحالي أرباحا تشغيلية بقرابة 4.9 مليار دولار بزيادة 10 أمثال مقارنة بما كانت عليه في الفترة المماثلة من العام 2023. 

search