الإثنين، 16 سبتمبر 2024

11:06 م

آبل تحذر مستخدمي "آيفون" من برامج تجسس "مستأجرة"

قرصنة على هواتف آيفون

قرصنة على هواتف آيفون

ولاء عدلان

A A

أطلقت عملاق التكنولوجيا الأمريكية (أبل) تحذيرا لمستخدمي منتجاتها في 92 دولة من هجوم ببرامج تجسس مستأجرة، وقامت خلال الساعات الماضية بإرسال إخطار بتهديد محتمل عبر البريد الإلكتروني.

قالت الشركة في الإخطار، إن المهاجمين حاولوا اختراق هواتف “آيفون” عن بُعد، مشيرة إلى أنها اكتشفت أن الهجمات التي رصدتها حتى الآن ينفذها مأجورون ببرمجيات تجسس هو ما وصفته بالأمر النادر والأكثر تعقيدا من الجرائم الإلكترونية العادية. 

 توخي الحذر

ونصحت أبل مستخدميها بتوخي الحذر في التعامل مع جميع الروابط المرسلة إلى أجهزتهم، وعدم فتح أي روابط تعود لمرسلين غير معروفين لهم، مشيرا إلى أنها لن تستطيع تقديم المزيد من المعلومات كون ذلك قد يساعد مهاجمي برامج التجسس المستأجرة على تجنب اكتشافهم في المستقبل.

وبحسب مسح لشركة "تشيناليزس" للأبحاث، دفع ضحايا هجمات القرصنة قرابة 1.1 مليار دولار للقراصنة خلال العام الماضي، مقابل فك تشفير البيانات في أعقاب تعرض أجهزتهم لهجمات برامج الفدية، وذلك ارتفاعا من قرابة 567 مليون دولار في 2022. 

وهجمات برامج الفدية تشير إلى عمليات يقوم بها القراصنة للدخول إلى أنظمة الأجهزة الإلكترونية المستهدفة وتعطيلها باستخدام البرامج الضارة التي تشفر الملفات وتجعلها غير قابلة للوصول، ليتمكنوا لاحقا من طلب “فدية” غالبا تكون بعملة البيتكوين المشفرة مقابل إلغاء تشفير الملفات وحذف نسخ البيانات المسروقة. 

search