السبت، 06 يوليو 2024

08:04 م

الاتحاد الأوروبي يضخ مليار يورو في خزائن مصر

الرئيس السيسي أثناء مؤتمر صحفي مع رئيسة المفوضية الأوروبية

الرئيس السيسي أثناء مؤتمر صحفي مع رئيسة المفوضية الأوروبية

ولاء عدلان

A A
سفاح التجمع

قال الاتحاد الأوروبي اليوم الجمعة، إنه يعتزم تقديم مساعدات مالية قصيرة الأجل لمصر بقيمة مليار يورو (ما يعادل 1.1 مليار دولار). 

وأضاف الاتحاد في بيان نقلته وكالة أنباء "رويترز"، أن هذه المساعدات هي جزء من حزمة أكبر بقيمة 5 مليارات يورو في شكل قروض ستمنح لمصر لدعم استقرارها الاقتصادي. 

وأشار البيان إلى أنه من المقرر تقديم مساعدات طويلة الأجل بقرابة 4 مليارات يورو أخرى خلال الفترة 2024-2027، موضحا أن هذه المساعدات طويلة الأجل لا تتزال تتطلب موافقة أعضاء الكتلة البالغ عددهم 27 دولة. 

مساعدات عاجلة

نهاية مارس الماضي، قالت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين في بيان، إن الاتحاد الأوروبي يخطط لتقديم  مساعدات عاجلة لمصر بقيمة مليار يورو، مشيرة إلى أن اقتصاد مصر تأثر بشكل كبير بسبب تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية، والحرب على قطاع غزة، بالإضافة للتصعيد الأمني في مياه البحر الأحمر. 

يأتي هذا في إطار تعهدات الاتحاد الأوروبي الصادرة في منتصف مارس بشأن تقديم حزمة تمويل للقاهرة بنحو  7.4 مليار يورو ( ما يعادل 8.1 مليار دولار) خلال الفترة من 2024 إلى 2027، وتشمل هذه الحزمة وفق المعلن  استثمارات بقرابة 1.8 مليار يورو ومساعدات مالية بنحو 5 مليارات يورو و منح بقيمة 600 مليون يورو. 

و خلال الفترة من 2020 إلى 2023 وقعت مصر مع الاتحاد الأوروبي اتفاقيات بنحو 12.8 مليار دولار منها اتفاقيات مع القطاع الخاص بقرابة 5.4 مليار دولار ، فيما بلغت استثمارات البنك الأوروبي للاستثمار في السوق المصرية خلال الفترة المشار إليها قرابة 2.8 مليار دولار. 

ونجحت مصر خلال الشهر الماضي في التوصل إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي لرفع قيمة القرض المتفق عليه نهاية 2022 من 3 مليارات دولار إلى 8 مليارات دولار، كما حصلت على تعهدات من البنك الدولي بحزمة مساعدات بنحو 3 مليارات دولار. 

search