السبت، 06 يوليو 2024

07:43 م

تحت قبضتها تريليون دولار.. من هي مديرة صندوق النقد الدولي؟

مديرة  صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجييفا

مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجييفا

محمود كمال

A A
سفاح التجمع

حظيت البلغارية كريستالينا جورجييفا، بثقة الاتحاد الأوروبي مرة أخرى، بعد أن أعلن صندوق النقد الدولي، أمس الجمعة، عن فوزها بمنصب مديرة صندوق النقد، في ولاية ثانية لمدة 5 سنوات. ولكن من هي كريستالينا جورجييفا، وما هي أبرز المناصب التي شغلتها؟

من هي كريستالينا جورجييفا؟

ولدت “جورجييفا” في صوفيا، بلغاريا، عام 1953، وحصلت على درجة الدكتوراه في العلوم الاقتصادية ودرجة الماجستير في الاقتصاد السياسي وعلم الاجتماع من جامعة الاقتصاد الوطني والعالمي، "صوفيا"، حيث كانت أستاذة مشاركة بين عامي 1977 و1993. 

وخلال مسيرتها الأكاديمية، كانت زميلة زائرة في كلية لندن للاقتصاد وفي معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

حياة كريستالينا المهنية

وبدأت جورجييفا حياتها المهنية في الخدمة العامة في البنك الدولي كخبيرة اقتصادية بيئية في عام 1993، وبعد أن عملت لمدة 17 عامًا، وشغلت العديد من المناصب العليا، بما في ذلك مدير التنمية المستدامة، ومدير الاتحاد الروسي، ومدير البيئة، ومديرًا للبيئة والتنمية الاجتماعية لمنطقة شرق آسيا والمحيط الهادئ.

بلغت مسيرتها المهنية ذروتها بتعيينها في منصب نائب الرئيس وأمين سر الشركة في عام 2008. 

وفي هذا المنصب، عملت كمحاور بين الإدارة العليا لمجموعة البنك الدولي ومجلس إدارتها، والدول المساهمة فيها.

كريستالينا جورجييفا مديرة صندوق النقد الدولي

وفي عام 2010، حصلت على لقب "أوروبية العام" و"مفوضة العام" من قبل الصوت الأوروبي تقديراً لقيادتها في استجابة الاتحاد الأوروبي للأزمات الإنسانية.

وفي أكتوبر 2020، حصلت على جائزة القيادة الدولية المتميزة من المجلس الأطلسي تقديرًا لمساهماتها الاستثنائية والمتميزة خلال مسيرتها المهنية في الخدمة العامة.

قبل انضمامها إلى صندوق النقد الدولي، شغلت جورجييفا منصب الرئيس التنفيذي للبنك الدولي في الفترة من يناير 2017 إلى سبتمبر 2019، حيث عملت خلال هذه الفترة أيضًا كرئيس مؤقت لمجموعة البنك الدولي لمدة ثلاثة أشهر.

تريليون دولار تحت قبضتها 

ويمتلك صندوق النقد الدولي 983 مليار دولار تمثل موارده من الأعضاء والاقتراض متعدد الأطراف.

بينما تبلغ طاقته الاقتراضية 696 مليار دولار يمكن تسليفها للأعضاء وفقا لآخر بيانات معلنة عن عام 2023.

في السابق، ساعدت “جورجييفا” في صياغة جدول أعمال الاتحاد الأوروبي أثناء عملها كنائب رئيس المفوضية الأوروبية لشؤون الميزانية والموارد البشرية. 

وبهذه الصفة، أشرفت على ميزانية الاتحاد الأوروبي البالغة 161 مليار يورو (175 مليار دولار أمريكي) و33000 موظف، بالإضافة إلى استجابة الاتحاد الأوروبي لأزمة ديون منطقة اليورو وأزمة اللاجئين عام 2015. 

وقبل ذلك، كانت مفوضة التعاون الدولي والمساعدات الإنسانية والاستجابة للأزمات، حيث أدارت واحدة من أكبر ميزانيات المساعدات الإنسانية في العالم.

تحافظ على سعر الصرف العالمي

يدير صندوق النقد الدولي، الذي تترأسه “كريستالينا”، 189 دولة عضوًا وهو مسؤول عنها.

وتتمثل مهمة “الصندوق” الرئيسية في ضمان استقرار النظام النقدي العالمي وأسعار الصرف ونظام المدفوعات الدولي الذي يسمح للدول وشعوبها بالتجارة مع بعضها البعض.

كما يهدف “الصندوق” إلى منع الأزمات النظامية من خلال تشجيع البلدان المختلفة على تبني سياسات اقتصادية سليمة.

ويتيج “الصندوق” أمواله للأعضاء الذين يحتاجون إلى أموال مؤقتة للتعامل مع مشاكل ميزان المدفوعات.

search