السبت، 05 أكتوبر 2024

12:15 م

موعد تطبيق التوقيت الصيفي 2024.. قدم الساعة 60 دقيقة

التوقيت الصيفي

التوقيت الصيفي

إسراء عبدالفتاح

A A

أيام قليلة تفصلنا عن موعد تطبيق التوقيت الصيفي 2024، بالتزامن مع بدء فصل الربيع في 21 مارس الماضي، فهذا الفصل يستمر 4 أشهر بداية من 20 يونيو.

وعن موعد تطبيق التوقيت الصيفي 2024، كشفت الحكومة المصرية عن الموعد تحديدا الذي ستبدأ فيه تقديم الساعة 60 دقيقة وهو الجمعة الأخيرة من شهر أبريل والموافق 26 أبريل 2024، فتكون الساعة بدلا من 12 بعد منتصف الليل ستكون الواحدة من صباح اليوم التالي.

عودة التوقيت الشتوي

في مارس 2023، كان أول موعد لتطبيق التوقيت الشتوي من جديد، بعد توقف لفترة، وذلك بموجب مشروع قانون بشأن عودة العمل بنظام التوقيت الصيفي.

ونص مشروع القانون الذي تم نشره في الجريدة الرسمية، على أنه من المقرر تطبيق التوقيت الصيفي 2024 على أن يكون تقدم الساعة بمقدار 60 دقيقة اعتبارًا من الجمعة الأخيرة من شهر أبريل، وحتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر أكتوبر من كل سنة ميلادية.

تغيير الساعة

وبوجه عام، كان أول تطبيق لتغيير المواقيت الصيفية والشتوية، في عام 1945 بقانون رقم 113 بشأن تقرير ساعة لفصل الصيف، في عهد الملك فاروق الأول، كما أن أول مرة تم استخدام التوقيت الصيفي كانت أثناء الحرب العالمية الأولى.

وتوالت منذ ذلك الوقت العديد من القوانين في مصر بشأن التوقيت الصيفي، بين إقرار العمل بهذا النظام أو إيقافه أو إلغائه. 

 تغيير الساعة

الهدف من تغيير الساعة

أما الهدف الذي كشفت عنه الحكومة المصرية من عودة العمل بتغيير المواقيت في فصلي الشتاء والصيف، هو توفير استهلاك الطاقة وزيادة عوائد قطاعات بعينها وخاصة الترفيهية.

وبحسب المركز الإعلامي لرئاسة مجلس الوزراء، فإن تغيير التوقيت الشتوي إلى الصيفي يوفر 10% من إجمالي استهلاكات الطاقة والكهرباء، في ظل الارتفاع الكبير في أسعار الطاقة والمواد البترولية.

search