الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:40 م

"بلاش ماما تحوشها".. 4 فوائد لإنفاق طفلك العيدية بنفسه

فوائد إنفاق العيدية للأطفال

فوائد إنفاق العيدية للأطفال

رفيدة سالمان

A A

العيدية من أهم مظاهر العيد للأطفال، تدخل الفرحة على قلوبهم، وتشعرهم بالامتلاك والقدرة على التصرف، لكن كثرة المغريات تشتت انتباه الطفل في التصرف بالمال، لذا يجب على الأمهات التوجيه لإدارة الإنفاق بشكل صحيح ومفيد لهم.

العيدية تعزز المهارات

أخصائية العلاقات الأسرية وتعديل السلوك، مريم الخشت، قالت إن إدارة إنفاق العيدية بشكل مناسب يعزز من مهارات الطفل ويساعده على التفكير السليم.

وأضافت الخشت لـ"تليجراف مصر"، أنه عند إنفاق العيدية بشكل مناسب يعود ذلك على الطفل بالعديد من الفوائد، منها:

تنمية المهارات و الحواس

نصحت الخشت بأن مساعدة الطفل على شراء الألعاب والاحتياجات الخاصة به بالعيدية ينمي لديه مهارة اتخاذ القرار، فالاختيار يجعله يفكر ويقارن بين الاحتياج والرغبة الأولى من غيرها، كما أن شراء الألعاب التركيبية الملونة والناطقة يعزز من حواسه.

تنمية ملكة الإبداع

وأكدت الأخصائية أن شراء الألعاب لا يعد أمرًا فارغ الأهمية، بل إن الألعاب المختلفة وأنشطة التركيب والتلوين تشكل بدايات الإبداع لدى الطفل وترفع من مستوى تميزه.

التعود على المسئولية

وتابعت: عند تحمل الطفل مهمة الاختيار والإنفاق ولو ليوم واحد، بساعده ذلك على تجربة المسئولية، وتوضح أخصائية تعديل السلوك أن المسئولية من أهم التجارب التي تصقل شخصية الطفل وتجعله يقدر موقف الآباء ويتفهم الأمور الحياتية بنظرة أكبر.

ضافإنفاق العيدية

أفكار مفيدة لإنفاق العيدية 

ونصحت الخشت ببعض الأفكار الممتعة والمفيدة للأطفال منها، 

 

الخروج مع الأصدقاء

من الأفكار المميزة ترتيب نزهة للطفل مع أصدقائه لينفق عيديته في وقت ممتع وذكريات طيبة.

 

الادخار

ربما يكون من الأفضل ادخار العيدية في حصالته الخاصة إذا كان يفضل شراء شيء في وقت لاحق أو يحتاج المزيد من المال، وذلك يعزز مهارة الادخار والصبر والتخطيط لدى الطفل.

 

العطف والمساعدة

من المهم أن يتعلم الطفل الشعور بالفقراء والرغبة في مساعدتهم من ماله الخاص، وحثه على الصدقات وفضلها وثوابها.

 

أشياء يحبها

لا مانع من شراء أشياء يحبها الطفل حتى وإن رأى الأبوين أنها عديمة الفائدة لأن العيد يوم في السنة، والاستثناء فيه يدخل الفرحة والسرور على قلب الطفل.

search